أبوظبي: تنظم في الامارات يوم الجمعة 29 حزيران (يونيو) حملة وطنية كبرى لجمع التبرعات من اجل اليمن، البلد الفقير الذي يواجه خطر المجاعة، كما اعلنت وكالة انباء الامارات.

وستنظم الحملة بالاشتراك بين هيئة الهلال الاحمر ومؤسستي خليفة بن زايد ومحمد بن راشد الانسانيتين، بهدف quot;دعم ومساندة الاوضاع الانسانية في اليمن بالتنسيق مع كافة المؤسسات الإعلامية بالدولةquot; ولتلبية quot;متطلبات الأشقاء في اليمن من الغذاء وغيره من ضروريات الحياةquot;.

وبحسب بيان الاعلان عن الحملة، فان quot;الامارات تتابع بقلق شديد تداعيات الاوضاع الإنسانية المترتبة على نقص الغذاء في اليمن وتأثيره المباشر على شرائح كبيرة من الشعب اليمني خاصة الأطفال حيث تفشى سوء التغذية بين الأطفال بدرجة كبيرةquot;.

وكان رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد امر مطلع حزيران/يونيو بتخصيص 136 مليون دولار لشراء مواد غذائية وتوزيعها في اليمن. وكلف الشيخ خليفة quot;مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانيةquot; بشراء هذه المواد من الاسواق المحلية في اليمن quot;بهدف تنشيط الاقتصاد وانعاش السوق المحليةquot;.

وستقدم هذه المساعدات مباشرة الى اليمنيين من خلال منافذ توزيع في مختلف مناطق اليمن. وحذرت سبع منظمات انسانية الشهر الماضي من ان اليمن بات على شفير quot;ازمة غذاء كارثيةquot; بحيث لا يجد عشرة ملايين نسمة يشكلون 44 في المئة من السكان، ما يكفي من الطعام.

وافاد تقرير لهذه المنظمات حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ان quot;معدلات سوء التغذية التي سجلتها الامم المتحدة في بعض مناطق البلاد بلغت مستويات مروعة، حيث يعاني طفل من بين كل ثلاثة أطفال من سوء التغذية الحادquot;.

واليمن هو الدولة الافقر في الجزيرة العربية، وقد تدهور اقتصاده بشكل كبير مع الاضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد اعتبارا من مطلع 2011.