يبحث مختصون وأكاديميون عرب وأكراد، في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق قضايا العلاقات العربية الكردية والدورين الإقليمي والأميركي في تحديد صيغة هذه العلاقات، إضافة إلى مسائل داخلية حول الخلافات بين المركز والاقليم بشأن كركوك والمناطق المتنازع عليها واستثمار النفط والغاز إضافة إلى التعددية والهوية الوطنية وأسس التحالفات السياسية في مرحلة ما بعد الاحتلال.


يعقد الأحد المقبل في أربيل مؤتمر تحت عنوان quot;نحو حوار عربي كرديquot; يبحث قضايا العلاقات العربية الكردية ويستمر على مدى يومين وينظمه المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية ومركز سرنج الكردي للبحوث واستطلاع الرأي، ويشارك فيه مختصون وأكاديميون عراقيون عرب وأكراد إضافة إلى باحثين ومحللين عرب.

وأبلغ نائب رئيس المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية والمشرف العام على المؤتمر الدكتور باسل حسين quot;إيلافquot; في اتصال هاتفي من عمان أن المنظمين للمؤتمر قد حرصوا على عدم زج السياسيين في حواراته واقتصاره على الاكاديميين والمختصين في قضية العلاقة العربية الكردية من اجل أن يكون الحوار هادفًا وبنّاء وبعيدًا عن المساجلات السياسية.

وأشار إلى أنّ هذا المؤتمر هو الاول من نوعه إذ لم تتح الظروف السابقة طوال عقود مضت من اجراء مثل هذه الحوارات، كما أن العراقيين من العرب والأكراد لم يألفوا ايجابيات التعايش السلمي في ما يبنهم وانما كانت العلاقة السائدة بين الطرفين هي الصراع الذي القى بثقله على العلاقة البينية ما بين ابناء القوميتين.

وأضاف أن منظمي المؤتمر يأملون بأن يكون هذا الحوار وهو الاول من نوعه فاتحاً لحوارات أخرى بعيدة عن التشنجات وأن يؤسس لقاعدة متينة من العلاقات التي يمكن أن يبني عليها الاخرونمشاريع تفاهم وتقارب متينة لاحقًا.

وشدد حسين على أن ما يجمع العرب والأكراد من مشتركات هو اكثر بكثير مما يفرق بينهم وأن القطيعة وعدم الحوار الموضوعي في ما بينهم قد ساهما في صياغة العلاقة العربية الكردية على نحو تصارعي وبناء سدود من عدم الفهم والشك والريبة.

وأوضح أنه لذلك فإن المنظمين قد حرصوا على كسر جميع الموانع والمحظورات وفقًا لمنهجيات علمية يمكن أن تعين السياسيين والمفكرين والباحثين على ايجاد حلول موضوعية لمعظم المشاكل العالقة بين الطرفين.

لكنه أشار إلى أنّ المنظمين لا يملكون العصا السحرية لحل جميع المشاكل الراهنة في العلاقة العربية الكردية في مؤتمر الحوارهذا لكنهم يرون أنه سيكون بمثابة رمي حجر في بركة راكدة يمكن أن تسفر عن تطور ايجابي ينتقل بهذا الحوار إلى اطار مؤسساتي بشكل يخدم العراق وابناءه بمختلف قومياته ومشاربه.

إشكاليات العلاقة العربية الكردية

وحول المواضيع التي سيبحثها المؤتمر أشار المشرف العام إلى أنّه سيناقش إشكالية قضية كركوك والخلاف حولها والمادة الدستورية 140 المتعلقة بها وكذلك المناطق المتنازع عليها من خلال توصيف هذه المناطق وحدودها الجغرافية والمعايير التي حددت بموجبها هذه المناطق والآليات المقترحة للحل.

وقال إن المؤتمر سيتناول ايضًا الخلاف بين المركز والاقليم حول استثمار النفط والغاز والموارد الطبيعية من خلال دراسة في طبيعة توزيع الثروات في العراق ورؤية في التشريعات المختصة وتقسيم الثروات الطبيعية بين العراقيين. اما بالنسبة للعلاقة بين الاقليم والمركز فسيبحث المؤتمر محددات هذه العلاقة ورؤية في التشريعات المختصة والآليات المقترحة لتنظيم هذه العلاقة.

وأضاف حسين أن المؤتمر سيتناول بالبحث كذلك قضية التعددية والهوية الوطنية من خلال مناقشة كيفية بناء هوية وطنية في مجتمع تعددي والسلم الاهلي في إطار مجتمع تعددي وسبل تعزيز الهوية الوطنية. كما سيناقش أسس التحالفات السياسية من خلال قراءة في طبيعة التحالفات السياسية في مرحلة ما بعد الاحتلال ومحددات هذه التحالفات ورؤية مستقبلية في هذه التحالفات، إضافة إلى الدور الاقليمي والدولي في العلاقات العربية الكردية وأثر العامل الاقليمي على العلاقات الكردية العربية والدور الاميركي الاممي في طبيعة هذه العلاقة.

المشاركون في المؤتمر

وسيشارك في تقديم تحليلاتهم وعروضهم وآرائهم في القضايا التي سيناقشها المؤتمر على مدى اربع جلسات حوارية ستعقد في جامعة صلاح في مدينة اربيل ( 220 كم شمال بغداد) كل من:
د. جوتيار عقراوي، رئيس مركز سرنج للدراسات،/ استاذ جامعي كلية العلوم السياسية جامعة صلاح الدين.
د.خليل اسماعيل/ zwnj;استاذ جامعي/ مختص بالجغرافيا السياسية.
هيوه عثمان / مراقب سیاسي.
د.عبدالفتاح عبدالرزاق / استاذ جامعي ومختص بالقانون الدولي العام وعميد كلية القانون سابقًا في جامعة سوران في اربيل.
د. شيزراد النجار / استاذ جامعي ومختص بالعلوم السياسية وحاليًا هو رئيس جامعة كردستان.
د. عثمان علي / استاذ جامعي ومختص بالقانون الدستوري.
د. ماهر احمد / استاذ جامعي ومختص بعلم الاجتماع السیاسي / جامعة صلاح الدين.
د. نجدت عقراوي / استاذ جامعي ومختص بالامن القومي.
د.ازاد محمد سعيد / استاذ جامعي ومختص بالعلوم السیاسیةzwnj; -التأریخ السیاسي.
د.بيوار خنسي / استاذ جامعي وخبير نفطي.
د.نوري طالباني / استاذ جامعي ومختص بالقانون وهو عضو برلمان سابق وعضو سابق في لجنة كتابة الدستور.
د.يوسف محمد / رئيس مركز حركة التغيير للدراسات الاستراتيجية.
د.فريد اسسرت / رئيس مركز كردستان للدراسات الاستراتيجية.
د. عبدالحكيم خسرو/ استاذ جامعي ومختص بالعلوم السياسية.
د.غانم محمد صالح، استاذ الفكر السياسي/ كلية العلوم السياسية جامعة بغداد.
د.عامر حسن فياض، عميد كلية العلوم السياسية / جامعة النهرين.
د. وصال العزاوي، مدير المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية.
د. عماد الدين خليل، مفكر واكاديمي عراقي.
د.ابراهيم العلاف، مدير المركز الاقليمي للدراسات جامعة الموصل.
د.رعد عبدالجليل، استاذ جامعي، كلية العلوم السياسية/ جامعة صلاح الدين.
د.علي وتوت، كلية العلوم السياسية مختص بالاجتماع السياسي، جامعة القادسية.
د.حيدر سعيد، باحث في المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية.
د.يحيى الكبيسي ، باحث في المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية.
د.مهدي جابر، استاذ جامعي، كلية العلوم السياسية، جامعة صلاح الدين.
د. قحطان الخفاجي، كلية العلوم السياسية، جامعة النهرين.
د.قاسم محمد، كلية العلوم السياسية جامعة النهرين.
د. مصطفى الكبيسي، باحث في المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية.
د.سعد اسكندر، استاذ جامعي، جامعة بغداد.
الناصر دريد، باحث واستاذ جامعي، السليمانية.
عبدالوهاب بدر خان، صحافي ومحلل سياسي.
ادموند غريب، مفكر واكاديمي عربي.