أشارت أنباء إلى أن الرئيس المخلوع حسني مبارك أصيب بانتكاسة صحية لدى سماعه الأنباء، فيما أصيب جمال وعلاء مبارك المحبوسان في سجن مزرعة طرة بحالة من الذهول.


القاهرة: بعد الإعلان عن فوز مرشح الإخوان المسلمين، خيّمت أجواء الحزن والذهول على رموز النظام المصري السابق في سجن طرة. وقالت مصادر أمنية في تصريحات صحافية إنه تم أمس على غير العادة إغلاق جميع الزنازين في تمام الساعة الثانية ظهرا بدلا من الساعة الخامسة كما هو مقرر قانونا؛ وذلك في إجراءات أمنية خشية حدوث أي تداعيات تضرّ بأمن السجن عقب إعلان نتيجة الانتخابات.

وأشارت المصادر إلى أن جميع السجناء بوجه عام ورموز النظام السابق بوجه خاص حرصوا على متابعة التلفزيون المصري لمعرفة نتيجة الانتخابات، وبمجرد إعلان النتيجة أصيب جميع رموز النظام السابق بحالة وجوم وذهول.

ويعتقد كثير من المراقبين أن المرشح الخاسر أحمد شفيق كان محسوبا على النظام السابق، وكان يمثل طوق نجاة من وجهة نظر بعض الرموز السابقة.

وفي تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي، أعلن شفيق، ترشحه للرئاسة بعد ما قال إنها مطالبات شعبية ملحة له للترشح للمنصب، وفي 24 نيسان (أبريل) الماضي قررت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية استبعاده من قائمة المرشحين تطبيقا لقانون عرف إعلاميا باسم العزل السياسي.

ويقضي قانون العزل بحرمان متقلدي مناصب في عهد مبارك من الترشح للرئاسة إلا أنه طعن أمام لجنة الانتخابات على قرار استبعاده وقبلت اللجنة طعنه ومن ثم أعيد إلى السباق. وقبل يومين من جولة الإعادة قضت المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية القانون من الأساس.

وأشارت المصادر الأمنية في سجون طرة إلى أن أبرز المتأثرين بنبأ فوز مرسي كانا نجلي الرئيس السابق علاء وجمال مبارك المحبوسين بسجن ملحق المزرعة بعد أن تمت إعادتهما إليه مرة أخرى من سجن المزرعة عقب نقل والدهما الرئيس السابق إلى مستشفى القوات المسلحة في المعادي؛ حيث أصيبا بحالة اكتئاب شديدة ودخلا في نوبة من البكاء المستمر عقب إعلان النتيجة مباشرة.

ووجه أحمد شفيق مساء الاحد برقية تهنئة الى محمد مرسي بفوزه بمنصب الرئاسة، بحسب ما افاد مصدر رسمي. وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية إن شفيق بعث ببرقية الى مرسي quot;يهنّئه فيها بفوزه بمنصب رئيس الجمهوريةquot;، متمنيا له quot;التوفيق في مهمته الصعبة التي كلّفه بها الشعب المصري العظيمquot;.

وكانت اللجنة الانتخابية العليا اعلنت بعد ظهر الاحد فوز محمد مرسي مرشح الاخوان المسلمين بمنصب الرئاسة بحصوله على 51,73 في المئة من الاصوات.

وحصل منافسه احمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد حسني مبارك على 48,27 في المئة من الاصوات في الجولة الثانية من هذه الانتخابات التي بلغت نسبة المشاركة فيها 51,8 في المئة.