الجزائر: اعلن وزير المجاهدين (المقاتلين القدامى) الجزائري محمد شريف عباس الاثنين ان الجزائر quot;تنتظر افعالاquot; بخصوص العلاقات الجزائرية الفرنسية بعد التصريحات quot;المشجعةquot; التي ادلى بها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند خلال حملته الانتخابية.

وقال محمد شريف عباس للاذاعة الجزائرية quot;ما ادلى به الرئيس الفرنسي الحالي فرنسوا هولاند من تصريحات في حملته الانتخابية، مشجعة نتوخى منها انها ستضع العلاقات بين الجزائر وفرنسا في احسن صورها التي نتمناها والتي تخدم مصلحة الشعبينquot;. واضاف quot;يبقى انه بعد انتخابه وتوليه الرئاسة بصفة رسمية سوف ننتظر الافعالquot;.

واكد هولاند في مقال نشره في صحيفة الوطن الجزائرية في الذكرى الخمسين لتوقيع اتفاقات ايفيان العام 1962 التي مهدت لاستقلال الجزائر، انه quot;يريد القطع مع حرب الذاكرةquot; (القراءات المختلفة للتاريخ) بين فرنسا والجزائر.

وكتب هولاند quot;اليوم بين الاعراب عن الندم (على الاستعمار) او الركون الى النسيان وهو بالتاكيد خطأ، هناك مجال لنظرة ثاقبة ومسؤولة لماضينا الاستعماري وللتقدم بثقة باتجاه المستقبلquot;.

وتحيي الجزائر في 5 تموز/يوليو المقبل الذكرى الخمسين لاستقلالها عن فرنسا بعد 132 سنة من الاستعمار وحرب تحرير استمرت سبع سنوات (1954-1962). ويطالب العديد من الشخصيات الجزائرية باقرار قانون quot;يجرمquot; الاستعمار الفرنسي ويطالب quot;بالتعويض والاعتذارquot;.