اسطنبول: ذكرت وكالة انباء الاناضول ان محاكمة 205 من المعارضين الاكراد المتهمين بالانتماء الى حزب العمال الكردستاني بدأت الاثنين امام محكمة في ضاحية اسطنبول. وبين المشتبه بهم الذين وضع 140 منهم في الحبس الاحترازي، العديد من اعضاء حزب السلم والديموقراطية ابرز فصيل كردي سياسي وايضا استاذة جامعية معروفة تدعى بشرى ارسنلي والناشر المثير للجدل رجب زرق اوغلو.

ويطالب قرار الاتهام بعقوبة السجن 15 سنة لارسنلي الموقوفة منذ ثمانية اشهر كونها quot;مسؤولة في منظمة ارهابيةquot; في حين قد يتعرض زرق اوغلو الذي اطلق سراحه في نيسان/ابريل، للسجن 10 سنوات quot;لتقديم مساعدة متعمدة لمنظمة ارهابيةquot;.

ويتهم المشتبه بهم ال205 باقامة اتصالات مع اتحاد المجموعات الكردية، المنظمة السرية التي تعتبرها السلطات التركية الفرع المدني لحزب العمال. وبحسب السلطات يرغب اتحاد المجموعات الكردية ان يحل مكان الدولة التركية في البلدات المحلية في المحافظات حيث غالبية السكان من الاكراد في جنوب شرق الاناضول من خلال انشاء هيئة ادارية موازية للمؤسسات الرسمية.

وتندرج محاكمة اسطنبول في اطار حملة واسعة لتفكيك الشبكة المفترضة لاتحاد المجموعات الكردية ادت الى اعتقال مئات المعارضين الاكراد، الالاف بحسب مصادر كردية. وكانت محاكمة اولى لاعضاء في اتحاد المجموعات الكردية بدأت في تشرين الاول/اكتوبر 2010 في دياربكر (جنوب شرق حيث الغالبية الكردية).

وكانت الجلسة الاولى للمحاكمة الاثنين بدأت في اجواء من التوتر بين المحكمة والمتهمين لان العديد منهم رفض التحدث بلغة غير الكردية بحسب وكالة الانباء الاناضول. ونقلت الوكالة عن محامي الدفاع محمد امين اكتار قوله quot;يتكلمون الكردية لانهم اكراد. ولا يمكنكم اعتبارها لغة غير معروفة لان 20 مليون نسمة ينطقون بهاquot;.