واشنطن: أعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان باكستان اعادت فتح طرق امدادات الحلف الاطلسي الى افغانستان المغلقة منذ مقتل 24 جنديا باكستانيا في قصف نفذته قوة ايساف في تشرين الثاني/نوفمبر واعربت كلينتون عن اسفها له.

وجاء في بيان صادر عن وزيرة الخارجية الاميركية ان الاخيرة تبلغت خلال اتصال هاتفي الثلاثاء مع نظيرتها الباكستانية هينا رباني خار quot;باعادة فتح الطرق البرية لامدادات الحلف الاطلسي الى افغانستانquot;.
وكانت اسلام اباد قطعت طرق هذه الامدادات في تشرين الثاني/نوفمبر بعد قصف للحلف اودى بحياة 24 جنديا باكستانيا قرب الحدود الافغانية.

ومقابل اعادة فتح طرق الامدادات طالبت اسلام اباد باعتذارات رسمية من واشنطن لهذا الخطأ ورفع سعر رسوم عبور الشاحنات بحسب مصادر قريبة من الملف. وقالت كلينتون في بيانها quot;اعربت مجددا عن اسفي العميق للحادث المأساوي الذي وقع في تشرين الثاني/نوفمبر. قدمت التعازي لاسر الجنود الباكستانيين الذين قتلواquot;.

واضافت quot;نأسف للخسائر التي تكبدها الجيش الباكستانيquot;. ويتوقع ان يساهم ابرام اتفاق حول طرق الامدادات بين الاميركيين الذين يقودون قوة ايساف في افغانستان والباكستانيين الى تحسين العلاقات بين البلدين. وتدهورت هذه العلاقات في السنوات الماضية خصوصا بعد العملية العسكرية التي نفذتها وحدة اميركية في شمال باكستان واسفرت عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في ايار/مايو 2011.