بكين: طالبت الصين الثلاثاء بالاسراع في تطبيق quot;جوهرquot; الاتفاق بشان سوريا الذي عقد السبت في جنيف والذي يطالب الحكومة والمعارضة في هذا البلد بالاتفاق على تشكيل حكومة انتقالية. كما المحت الى انها لن تشارك في مؤتمر اصدقاء الشعب السوري المقرر عقده الجمعة في باريس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو ويمين في لقائه المنتظم مع الصحافيين ان quot;الصين ترى ان الامر الملح الان هو تنفيذ بيان مجموعة العمل بشان القضية السوريةquot;. وكانت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى تركيا ودول تمثل الجامعة العربية اتفقت السبت في جنيف على مبادىء عملية انتقال سياسي عرضها الوسيط الدولي كوفي انان وتتضمن خاصة تشكيل حكومة انتقالية تضم اعضاء من الحكومة الحالية ومن المعارضة.

ورفضت الصين دائما اعتبار حكومة الرئيس بشار الاسد الجهة الرئيسية المسؤولة عن اعمال العنف التي اوقعت اكثر من 16 الفا و500 قتيل في سوريا منذ اذار(مارس) 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، ملقية بمسؤوليتها على كل من السلطة والمعارضة.

وجمدت الصين مع روسيا قرارين في مجلس الامن يدينان حكومة الاسد. وقال المتحدث الصيني ايضا ان quot;موقف الصين من القضية السورية لم يتغيرquot;. والمح ليو الى ان الصين لن تشارك في مؤتمر اصدقاء الشعب السوري المقرر عقده الجمعة في باريس ويضم اكثر من مائة دولة عربية وغربية ومنظمات دولية وممثلين عن المعارضة السورية.

وقال quot;لم ابلغ بان الصين ستشاركquot; في هذا المؤتمر الثالث من نوعه والذي اعلنت روسيا مقاطعته.

وكان المترجم الرسمي اخطا في الترجمة الى الانكليزية وقال quot;لم ابلغ بان الصين لن تشاركquot; في المؤتمر. ولم تشارك الصين شانها شان روسيا في الاجتماعين السابقين لاصدقاء الشعب السوري اللذين عقدا الاول في تونس في شباط/فبراير والثاني في اسطنبول في نيسان/ابريل.