كركوك: دمجت السلطات العراقية قيادتي عمليات ديالى وكركوك تحت قيادة عسكرية موحدة، فيما تقرر ضم قيادة عمليات سامراء وتكريت الى قيادة مشتركة واحدة، من اجل مزيد من التنسيق الامني في هذه المناطق التي تشهد خروقات امنية متكررة، بحسب ضابط رفيع.

وقال الفريق الركن عبد الامير الزيدي قائد الفرقة 12 التي تنتشر في كركوك ان quot;امرا ديوانيًا صدر ينص على تشكيل قيادة عمليات مشتركة باسم قيادة عمليات دجلة تضم كركوك وديالى المتجاورتين، وضم عمليات سامراء وتكريت في محافظة صلاح الدين الى قيادة موحدة باسم قيادة الرافدين.

وقيادة العمليات هي مركز امني مشترك يضم قيادات الشرطة والوحدات العسكرية، إضافة الى عدد من وحدات الامن والمخابرات، بدأ العمل به بعد عام 2007 في المناطق خارج سيطرة السلطات. وقال الزيدي ان quot;الهدف من ذلك هو اعادة ترتيب القيادة والسيطرة والتنسيق بين هذه القياداتquot;. ونفى الزيدي انباء ترددت حول دمج المحافظات الثلاث تحت قيادة واحدة.

ورغم انخفاض معدلات اعمال العنف في عموم العراق، والتي بلغت اوجها بين العامين 2006 و2008، لا تزال التفجيرات حدثا يوميا، وقد سجلت ارتفاعا ملحوظا في الاسابيع الاخيرة، وخصوصا تلك التي تستهدف مناطق تسكنها غالبية شيعية.