الخرطوم: وقعت صدامات الاثنين من دون اصابات في منطقة ابيي المتنازع عليها بين السودانين، في حين كان ابناء جنوب السودان يحيون الذكرى السنوية الاولى لاستقلال البلاد، كما اعلن مصدر مقرب من الملف.

واحترق متجر واضطر جنود الامم المتحدة الى التدخل لاعادة الهدوء الى مدينة ابيي بين افراد قبيلة دينكا المقربين من ابناء جنوب السودان وقبيلة الميسرية وهم من البدو الرحل المتحالفين مع الخرطوم، بحسب هذا المصدر الذي رفض الكشف عن هويته.

وقال المصدر نفسه ان quot;ابناء جنوب السودان كانوا يحتفلون، ووصل افراد الميسريةquot;. واضاف quot;وقعت صدامات خفيفة بين المجموعتينquot;.

ووضع منطقة ابيي، وهي منطقة اراض خصبة، هو احدى المسائل الحساسة التي تركت عالقة اثناء انفصال الجنوب السوداني في التاسع من تموز/يوليو 2011.

وكان يفترض ان يجري استفتاء في المنطقة بما يسمح لها بالاختيار بين الانضمام الى الجنوب او الشمال، لكنه ارجىء الى اجل غير مسمى بسبب غياب اي اتفاق بشان ادراج اسماء افراد الميسرية، وهم مربو ماشية من البدو الرحل الذين لا يمضون سوى قسم من السنة في المنطقة، على اللوائح الانتخابية.

والوضع في ابيي مدرج على جدول اعمال مفاوضات السلام بين الخرطوم وجوبا برعاية الاتحاد الافريقي. وتحت ضغط مجلس الامن الدولي سحب البلدان جنودهما من المنطقة.