اوسلو: علم من النيابة العامة الاربعاء ان القضاء النروجي سيوجه الى الملا كريكر الكردي العراقي مؤسس جماعة انصار الاسلام تهمة التحريض على اعمال ارهابية بعد ثلاثة اشهر من ادانته باطلاق تهديدات بالموت.

وقالت المدعية ماريت باكيفيغ لوكالة فرانس برس quot;ان ملاحقات جديدة قد بدأت. والاتهام كان جاهزا امس، في 10 تموز/يوليوquot;.

واوضحت باكيفيغ في بريد الكتروني ان الملا كريكر واسمه الحقيقي نجم الدين فرج احمد سيواجه اعتبارا من السابع من اب/اغسطس وخلال اربعة ايام ثلاث تهم بquot;انه شجع او حرض على ارتكاب جرائم تعتبر اعمالا ارهابيةquot; واطلاق quot;تهديدات لاحد المشاركين في ممارسة العدالة، اي شهود في القضية ضدهquot; وبانه الحق quot;اضرارا بquot;ملكية الغيرquot;.

ويستند الاتهام بحسب المدعية على تصريحات مختلفة ادلى بها الملا على الانترنت. وكانت تصريحات على الانترنت وراء ادانته الاولى والحكم عليه في 26 اذار/مارس بالسجن خمس سنوات. وبالرغم من استئنافه الحكم اودع السجن منذ ذلك الحين.

والملا كريكر (56 عاما) الذي يرد اسمه على قائمة الاشخاص والجماعات الارهابية التي وضعتها الامم المتحدة والولايات المتحدة، هو مؤسس الجماعة الاسلامية الكردية العراقية انصار الاسلام التي يؤكد انه توقف عن قيادتها في 2002. ويرغب العراق في مثوله امام القضاء.

وهو مقيم في النروج منذ 1991. وقد بدأ اجراء لطرده في 2003 اذ ان الحكومة تعتبر ان الملا يشكل خطرا على الامن القومي. لكن هذا الاجراء لم ينفذ في غياب ضمانات تكفل سلامته في العراق حيث يواجه عقوبة الاعدام.

وقد حكمت محكمة في اوسلو على هذا الداعية بالسجن خمس سنوات في 26 اذار/مارس الماضي لاطلاقه تهديدات بالموت والتحريض على الجريمة.

وكان الدفاع عن اندرس بهرينغ بريفيك المتطرف اليميني الذي قتل 77 شخصا في 22 تموز/يوليو دعاه للادلاء بشهادته لصالح الاخير، لكن الملا رفض المشاركة في هذه المحاكمة.