القدس: اعتقل الجيش الاسرائيلي الجمعة 12 شخصا من بينهم الناشط الاسرائيلي المناهض للاستيطان جوناثان بولاك وصحافي يعمل لمجلة نيويورك تايمز الاميركية في التظاهرة الاسبوعية المناهضة للاستيطان في قرية النبي صالح في الضفة الغربية بحسب لجنة المقاومة الشعبية.

وقالت عبير قبطي المنسقة الاعلامية للجنة المقاومة الشعبية لوكالة فرانس برس quot;اعتقل الجيش الاسرائيلي خمسة ناشطين اجانب وخمسة ناشطين اسرائيليين منهم الناشط جوناثان بولاك بالاضافة الى الصحافي بن ايهرنيش من مجلة نيويورك تايمز ومزارع فلسطيني كان يعمل في ارضهquot;.

واشارت قبطي الى ان quot;الجيش وصل برفقة قوات كبيرة من حرس الحدود تحمل الاصفاد بهدف الاعتقالquot; مشيرة الى انهم استخدموا قنابل صوت والغاز المسيل للدموع بالاضافة الى رش المياه العادمة في القرية بعد اقتحامها.

من جهته قال كل من الجيش الاسرائيلي والشرطة الاسرائيلية انهما يبحثان في الموضوع.

وبدأت التظاهرات الاسبوعية في قرية النبي صالح اواخر عام 2009 بعد معركة قانونية استمرت لسنوات مع مستوطني حلميش القريبة التي صادرت نحو 100 هكتار من اراضي القرية عام 2001.

وقام سكان القرية بمرافقة المزارعين في احد ايام الجمعة اواخر عام 2009 لمساعدتهم في قطف محاصيلهم، لكن المستوطنين منعوهم من الوصول، فتحولت هذه التظاهرة الى تقليد اسبوعي، حيث يحاول المتظاهرون الوصول الى اراضيهم المصادرة، بينما يمنعهم الجيش الاسرائيلي من ذلك، ويقول بان هذه التظاهرات غير قانونية.