القدس: ندد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو السبت بـquot;الارهاب الايرانيquot; بعدما اعتقلت الشرطة القبرصية لبنانيًا يشتبه في أنه خطط لعملية كانت ستستهدف مصالح اسرائيلية في قبرص.

وقال نتانياهو في بيان صادر من مكتبه ان quot;الإرهاب الإيراني لا حدود له. وبعدما ارسلت ايران عملاءها لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة، واعتداءاتها في اذربيجان وبانكوك وتبيليسي ونيودلهي وافريقيا، كشفت الآن عن نيتها في تنفيذ هجوم إرهابي على أراضي قبرصquot;.

وافادت معلومات صحافية ان المشتبه فيه ينتمي الى حزب الله الشيعي اللبناني المدعوم من ايران. ونقل التلفزيون القبرصي الرسمي ان عناصر من الاستخبارات الاسرائيلية قدموا معلومات حول المشتبه فيه الى السلطات القبرصية.

ومثل المشتبه به الجمعة امام المحكمة، وهو موقوف على ذمة التحقيق لسبعة ايام بحسب التلفزيون الرسمي. واشارت صحيفة فيليليفتيروس من جهتها الى العثور بحوزته على ملاحظات وتفاصيل تتعلق بطائرة اسرائيلية.

وتسعى الشرطة إلى كشف المواقع التي كان المشتبه فيه ينوي استهدافها، وما اذا كان لديه شركاء في الجزيرة. ونقلت الاذاعة الرسمية ان المشتبه فيه كان في مدينة ليماسول الساحلية، ويلتقط صورًا لمصالح اسرائيلية.

وفي شباط/فبراير استهدفت سلسلة من الاعتداءات اهدافا اسرائيلية في اذربيجان وتايلاند وجورجيا ونيودلهي، واتهمت الحكومة الاسرائيلة انذاك طهران بتدبير هذه الاعتداءات من خلال عناصر في حزب الله.