اديس ابابا: تغيب رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي (57 سنة) للمرة الاولى عن قمة الاتحاد الافريقي التي تعقد منذ الاحد ولمدة يومين في اديس ابابا، مقر الاتحاد، دون ان تعطي السلطات الاثيوبية اي تفسير لهذا الغياب.

ولم يتسن الاتصال بالمتحدث باسم الحكومة الاثيوبية طوال نهار الاثنين. كما احجمت زوجه رئيس الوزراء ازيب مسفين عن الرد على سؤال لفرانس برس عن غياب زوجها وذلك اثناء مشاركتها في اجتماع للسيدات الافريقيات الاول حول مكافحة الايدز على هامش قمة الاتحاد الافريقي.

وردا على سؤال لفرانس برس بشان معلومات عن وجود ميليس زيناوي في مستشفى في بلجيكا اكدت السفارة الاثيوبية في هذا البلد ان quot;هذا النبأ غير صحيحquot; وانه صدر عن quot;مجموعة مصالح تمضي وقتها في نسج قصص كاذبة من هذا النوعquot;.

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية البلجيكية لفرانس برس بانه quot;ليس من حق الدولة البلجيكية اعطاء معلومات عن الحالة الصحيةquot; لميليس زيناوي. واضاف المتحدث ان الوزارة quot;لم تبلغ رسميا بوجوده في بلجيكاquot; التي ان كان موجودا بها فان ذلك يكون في quot;زيارة خاصة جداquot;.

وكان زيناوي، الذي يراس اثيوبيا منذ 21 عاما، شارك في القمة الاخيرة لمجموعة العشرين في لوس كابوس في المكسيك في 18 و19 حزيران/يونيو الماضي لكنه لم يتوجه الى البرلمان الاثيوبي مؤخرا لحضور التصويت على الميزانية خلافا للمتبع عادة.

كما انه لم يلتق الرئيس المصري الجديد محمد مرسي، الذي يشارك للمرة الاولى في قمة افريقية رغم انه يتعين على مصر واثيوبيا حل خلافهما الحيوي بشان تقاسم مياه النيل. ولم تكن علاقات زيناوي جيدة مع الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك الذي تغيب عن جميع القمم الافريقية منذ محاولة اغتياله في اديس ابابا في حزيران/يونيو 1995.

وفي افتتاح اعمال القمة الاحد اشاد الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، رئيس بنين، توماس بوني ياي بquot;شقيقنا وصديقنا ميليس زيناوي الذي لا يمكن عدم ملاحظة غيابه غير المعتاد لاننا نعلم ان ميليس يتسم بالدينامية الشديدة وروح المبادرة في اجتماعاتناquot;.

وهو اول غياب من نوعه لميليس زيناوي الذي لم يسبق الاعلان عن اصابته باي مشاكل صحية حتى الان.