غزة:اعلن مسؤول حقوقي الثلاثاء ان منظمته التقت خمسة مسيحيين اتهمت الكنيسة الارثوذكسية في قطاع غزة جماعة اسلامية بخطفهم، مؤكدا ان هؤلاء الاشخاص quot;ليسوا مخطوفينquot; واعتناقهم الدين الاسلامي تم quot;بارادتهمquot;.

وقال اياد العلمي مدير الوحدة القانونية في المركز الفلسطيني لحقوق الانسان لوكالة فرانس برس انه بناء على طلب عائلتين مسيحيتين quot;عقدنا لقاءين منفصلين مع رامز العمش (24 عاما) وامرأة (هبة ابو داوود، 32 عاما) وبناتها الثلاث في مقر المركز بغزةquot;.

واضاف انه quot;تم التأكد من ارادتهم في اعتناق الدين الاسلاميquot;، مشددا على انه quot;لا صحة لا على الاطلاقquot; للاتهامات بان الخمسة مخطوفين.

وتابع ان quot;مساعينا جارية لاحتواء الموضوع ليعيش الشاب مع اسرته بشكل طبيعيquot;.

وكانت الكنيسة الارثوذكسية في غزة اتهمت الاثنين جماعة اسلامية لم تسمها بخطف خمسة مسيحيين من اجل حملهم على اعتناق الديانة الاسلامية.

وقال بيان من المكتب الاعلامي للكنيسة وزع خلال اعتصام نظم مساء الاثنين في مقر كنيسة quot;القديس بريفيريوسquot; للروم الارثوذكس في مدينة غزة بمشاركة العشرات.

واعتبر العلمي ان اعتناقهم الدين الاسلامي quot;لا يتعارض مع ايماننا بان حرية المعتقد من حرية حقوق الانسانquot;.

وتابع انه quot;بمجرد توجه اسرة الشاب العمش الينا وابلاغنا بان ابنهم ترك رسالة لهم بانه غير دينه ويطلب منهم ان يقبلوه على دينه الجديد، تحركنا على الفور مع الجهات ذات العلاقةquot;، بدون ان يحدد هذه الجهات.

واضاف quot;قمنا بترتيب لقاء للشاب مع والديه وخالته وتحدث امامهم بارادة وحرية كاملة حول تغيير دينه وتحدث والده ان لا فرق بين مسلم ومسيحي وطالبه بالعيش معهquot;.

واشار الى ان quot;بعض افراد العائلة خصوصا الوالدة يرفضون تقبل تغيير دينه (...) والامر بحاجة لبعض الوقت لتسويته لان الشاب يريد الحياة مع عائلته لكن مسالة قبول دينه متعثرة حتى اللحظةquot;.

وحول هبة ابو داوود، قال العلمي انه بطلب من زوجها quot;تم لقاؤها مع بناتها الصغيرات الثلاث في المركزquot;.

واضاف quot;هم ليسوا مختطفين وتم التأكد من اعتنقاها للدين الجديد بكامل ارادتها قبل حوالى خمسة اشهر لكنها اعلنت ذلك قبل ايامquot;.

واشار الى ان المرأة ابدت استعدادها quot;لتمكين زوجها من رؤية بناته لكنها تعتبر نفسها مطلقة منه بحسب فهمها للشريعة الاسلامية التي لا تجيز لمسلمة الزواج من مسيحيquot;.

من جهته، اكد باسم نعيم وزير الصحة في حكومة حماس والعضو في الحركة على quot;العلاقات الوطيدةquot; بين حكومته وquot;الاخوة المسيحيينquot; على مدار السنوات السابقة.

وقال ان quot;الحكومة تؤمن بحرية الفكر والاعتقاد والقول ولا تتدخل بحقوق المواطنين الخاصة منطلقة بذلك من العقيدة الاسلامية السمحةquot;.

وكان ايمن البطنيجي المتحدث باسم شرطة حماس نفى تعرض المسيحيين الخمسة للخطف.