القدس: قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس، اليوم في مقره الرئاسي، انه quot;يحترم نتائج الانتخابات في مصرquot;، مؤكدا ان: quot;إسرائيل تحترم اتفاقية السلامquot;. وأدلى بيريس بهذه الآراء وبعد، أمام ممثلي الإعلام العربي في مؤتمر صحافي خاص عقده بمناسبة شهر حلول شهر رمضان المبارك.

ووجه بيريس التحية للشعب المصري وأشاد بديموقراطية الانتخابات التي أقيمت مؤخراً بالبلاد وأسفرت عن فوز محمد مرسي رئيسا لمصر، وقال بحسب نشرة وزعتها منظمة tip arabic: quot;لقد بعثت برقيات تهنئة الى الرئيس مرسي، متأملاً ان يستمر السلام بيننا. اننا مستعدون الى التحاور لكي نحسن العلاقات. السلام ممكن في جميع المناطق بيننا وبين مصر، في سيناء ايضاquot;. وأردف بيريس: quot;لمصر مشاكلها الداخلية. انها ستجد الحلول بنفسهاquot;.

فيما يتعلق بالشأن السوري، وما تمر به البلد التي تحادّي إسرائيل، قال بيريس متأثراً: quot; الدماء تسيل في سورية الآن. كإنسان لا استطيع ان اتحمل صور قتل الاطفال والابرياءquot;، واصفاً بشار الأسد بالدكتاتور السفاح.

واقترح الرئيس الإسرائيلي، قائلا: quot;كعضو (دولة إسرائيل) في الامم المتحدة، اقترح ان تمنح الامم المتحدة تفويضاً لتشكيل قوة عربية ndash; مثل قوات حفظ السلام- أن يلبسوا القبعات الزرقاء تفويضاً من الامم المتحدة. إنه حل لمشكلة عربية عربياً، بعون من العالمquot;.

وأجاب بيريس حين سُئل quot;إن كان الاسد صديقاً ام عدواً لإسرائيلquot; قائلاً: quot;هل الاسد صديقٌ لأحد؟ عرباً او يهوداً؟ كيف ممكن ان تكون صديق هذا القاتل السفاح. من يريد ان يصاحبه؟quot; واردف : quot;أٌقدر الثوار (السوريين) المستعدين للتضحية بحياتهم من اجل الحرية. أقدر كذلك موقف الجامعة العربية التي اسمعت صوتاً قوياً ضد إراقة الدماء في سوريةquot;.

وقال بيريس بالنسبة لعملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين: quot; يجب ان ننجز السلام بواسطة المفاوضات. يجب ان نفتح هذا المسار من جديد. أكن الاحترام للقيادة الفلسطينية التي تحاول بناء مؤسسات واقتصاد جيد... إن استئناف المفاوضات سيّغير المناخ في المنطقة، وسيغير في عقلية الناس إزاء عملية السلامquot;.

واضاف بيريس في جواب على سؤال من الصحافيين حول عملية السلام: quot;احترم ارادة العربي والفلسطيني، انه يريد الحرية والاستقلال. هدف المفاوضات هو السلام. وأن ننهي السيطرة على شعب آخر. إسرائيل لا تريد الاحتلالquot;.

وكرر بيريس اهمية تحريك المفاوضات قائلاَ: quot;عندما تتحرك المفاوضات، عندما نتقدم بمسار المفاوضات، سيكون السلام قريبا، خلال سنة او سنتين سنحققهquot;.

وعبر بيريس عن أهمية دور الشباب والجيل الناشئ في الشرق الاوسط قائلا: quot;الجيل الناشئ يطمح الى خلق عالم مختلف عن عالم أهلهquot;. واضاف ان التكنولوجيا والعلم هي لغة العالم العصري، قائلا: quot;علينا ان نبذل الجهد لنهيئ الشباب كي يخوضوا عصر التكنولوجيا والعلم بنجاحquot;.

وفي مستهل المؤتمر عرض بيريس شريط فيديو(كليب)، ظهر به الرئيس الإسرائيلي،ومجموعة من المواطنين الإسرائيليين وهم يرحبون المسلمين حول العالم ب quot;رمضان كريمquot;، وهذا بمناسبة قدوم الشهر المبارك.