واشنطن: اعلن البيت الابيض الخميس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيمنح ارفع وسام مدني للولايات المتحدة الى الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ووزيرة الخارجية السابقة مادلين اولبرايت والمغني بوب ديلان والروائية توني موريسون.

وتضم لائحة الشخصيات التي سيمنحها اوباما quot;الوسام الرئاسي للحريةquot; ايضا رائد الفضاء السابق والسناتور جون غلين والقاضي السابق في المحكمة العليا جون بول ستيفنز، الى جانب شخصيتين توفيتا هما quot;مراسل الهولوكوستquot; البولندي يان كارسكي ومؤسسة الفرع النسائي للكشافة جولييت غوردن لاو.

وكان اعلن في الاسابيع الماضية عن منح كارسكي الذي توفي في العام 2000 وبيريز (88 عاما) رئيس اسرائيل منذ 2007. واولبرايت (74 عاما) كانت اول سيدة تتولى وزارة الخارجية في تاريخ الولايات المتحدة في الولاية الرئاسية الثانية لبيل كلينتون (1997-2001) بعدما كانت سفيرة بلادها في الامم المتحدة في ولايته الاولى.

اما غلين (90 عاما) فكان اول رائد فضاء اميركي يقوم برحلة في المدار في 1962 واحد اثنين فقط على قيد الحياة من سبعة رواد تم اختيارهم في 1959 لاول برنامج لرحلة مأهولة للولايات المتحدة في اطار المشروع quot;ميركوريquot;.

وبعد عمله في مجال الفضاء، اصبح ممثلا لولاية اوهايو في مجلس الشيوخ لمدة 24 عاما. وقبل عام من انتهاء نشاطه السياسي عاد الى الفضاء في 1998 عندما كان في السابعة واسلبعين من العمر على متن المكوك ديسكوفيري.

وسيمنح الوسام ايضا الى بوب ديلان الذي يبلغ من العمر سبعين عاما امضى منها خمسين في عالم الغناء. وقد ارتبط اسمه بحركة quot;اغاني الاحتجاجquot; في الستينات. اما توني موريسون (82 عاما) فقد فازة بجائزة نوبل للآداب في 1993 بعد ست سنوات من نشرها روايتها quot;المحبوبةquot; (بيلافد) التي منحت تقديرا لها جائزة بوليتزر.