دمشق: يتظاهر السوريونالمعارضون لنظام الأسد في جمعة quot;رمضان النصرquot;. فيما تسارعت وتيرة التطورات العسكرية في سوريا الخميس غداة مقتل ثلاثة من اركان النظام، مع استخدام قوات النظام الدبابات لاقتحام احياء في العاصمة وسيطرة مقاتلي المعارضة على الحدود مع العراق ومعبر حدودي مع تركيا، في حين منع فيتو روسي-صيني مزدوج مجددًا صدور قرار دولي يهدد بفرض عقوبات على دمشق.

واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان أن اعمال العنف والقصف والاشتباكات التي شهدتها مناطق مختلفة من سوريا الخميس حصدت 248 قتيلاً على الاقل بينهم 109 مدنيين.

دبلوماسيًا، يواصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اول جولة يقوم بها الى الخارج منذ انتخابه فيزور الجمعة برلين وباريس حيث سيواجه ضغوطًا لحمله على العدول عن دعمه لدمشق، بعد محطة اولى في بيلاروسيا. وفي برلين سيجري الرئيس الروسي الذي تم تنصيبه قبل ثلاثة اسابيع لولاية رئاسية ثالثة بعد ولايتين سابقتين بين 2000 و2008، محادثات مع المستشارة انغيلا ميركل قبل عقد مؤتمر صحافي مشترك عند الظهر.

ويتوجه بعدها الى باريس لعقد لقاء اول مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حول مأدبة عشاء في قصر الاليزيه. وكان من المقرر أن يلتقي الرئيسان اساسًا خلال قمة مجموعة الثماني قبل عشرة ايام لكن بوتين قاطع هذا اللقاء الذي استضافه الرئيس الاميركي باراك اوباما.

ومن المتوقع أن تكون الازمة في سوريا محور المحادثات سواء في برلين أو في باريس. وكانت انغيلا ميركل التي تستبعد أي خيار عسكري لوقف اعمال العنف في هذا البلد، شددت الخميس على أن موسكو تعاونت quot;بشكل بناءquot; بشأن سوريا في مجلس الامن الدولي لدى ادانة مجزرة الحولة التي اوقعت 108 قتلى.

وقال مستشار بوتين للمسائل الدبلوماسية يوري اوشاكوف quot;سيجري تبادل آراء بحريةquot; مع المستشارة. وانتقدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس الموقف الروسي الرافض أي مبادرة جديدة من الامم المتحدة بشأن سوريا وحذرت من أن ذلك قد يدفع البلاد الى الحرب الاهلية.

واعرب فرانسوا هولاند الثلاثاء عن امله في اقناع بوتين بتغيير موقفه ولم يستبعد امكانية تدخل عسكري في سوريا بشرط أن يتم بتفويض من الامم المتحدة. غير أن الكرملين حليف نظام الرئيس السوري بشار الاسد حذر الخميس من أنه لن يبدل موقفه تحت أي ضغوط.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن quot;موقف روسيا معروف، وهو متوازن وثابت ومنطقي تمامًاquot;. وسيسعى بوتين في العاصمة الفرنسية الى اقامة علاقة شخصية مع فرانسوا هولاند، بحسب ما يرى الخبراء.

ويرى الخبراء أن بوتين يعتزم بصورة اجمالية في المانيا وفرنسا مواصلة تطوير علاقات روسيا مع قوتي الاتحاد الاوروبي التزامًا بسياسة موسكو التي تفضل العلاقات الثنائية على العلاقات مع الاتحاد الاوروبي ككتلة.