عناصر مجاهدي خلق خلال مغادرتهم معسكر اشرف

قال المجلس الوطني للمعارضة الإيرانية إن هناك خطة لنقل quot;مجاهدي منظمة خلقquot; الإيرانية المعارضة إلى فندق اليمامة، واتهم المجلس المخابرات الإيرانية بإدارة هذا الفندق بالكامل بعد أن سيطرت عليه سفارة طهران في بغداد من العام 2011 من خلال استئجاره.


استبقت المعارضة الايرانية اعلان بعثة الامم المتحدة في العراق عن خريطة طريق لنقل سكان مجاهدي خلق الايرانية المعارضة بشكل يرضيها ويقنع الحكومة العراقية باتهام مستشار الامن الوطني العراقي وممثل الامم المتحدة في العراق بالاعداد لخطة تتم فيها عملية النقل هذه الى فندق في بغداد تشرف عليه السفارة الايرانية تحت يافطة منظمة الحج والزيارة الايرانية.

وقال المجلس الوطني للمقاومة الايرانية في بيان من باريس تسلمته quot;ايلافquot; إن مستشار الامن الوطني العراقي فالح الفياض ورئيس بعثة الامم المتحدة في العراق quot;يوناميquot; مارتن كوبلر يعدان لتنفيذ ماسمي بـquot;خطة مقيتةquot; لنقل سكان مخيمي أشرف والحرية (ليبرتي) الى فندق اليمامة بوساطة سفارة النظام الايراني في بغداد. واشار الى أن هذا الفندق هو مؤجر من قبل السفارة الايرانية منذ مطلع عام 2011 وهو الآن تحت سيطرة المخابرات الايرانية وتحت اسم quot;منظمة الحج والزيارة الايرانيةquot; للتغطية.

واضاف المجلس أنه في اطار خارطة طريق رسمت لسكان أشرف والحرية يلوح الفياض وكوبلر بعملية النقل هذه الى فنادق quot;جاهزة لاسكان من تبقوا من السكانquot; كما يقولان. واوضح أن هذه الخطة تهدف في الوقت نفسه الى التستر على فشل مشروع الموقع الانتقالي الموقت الذي كان منذ البداية مشروعاً مشبوهاً ومشكوكاً فيه لتدمير معارضة نظام ايران في اشارة الى مخيم الحرية قرب مطار بغداد الدولي، والذي نقل اليه قسم من سكان مخيم اشرف لمنظمة مجاهدي خلق شمال شرق بغداد.

وكان مجاهدو خلق قد وافقوا على مغادرة مخيم اشرف للاقامة في مخيم الحرية ليبرتي قرب بغداد تمهيدًا لنقلهم الى خارج البلاد بموجب اتفاق وقع بين الامم المتحدة والعراق نهاية العام الماضي. ومن بين 3400 عنصر لا يزال حوالي 1200 عضو في معسكر اشرف في وقت يشكو العناصر الذين نقلوا الى الحرية من نقص في المياه والكهرباء ومن رقابة صارمة للسلطات على تحركاتهم.


وثيقة من داخل الحرس الثوري الايراني

واكد المجلس الوطني للمقاومة الايرانية أنه يملك وثيقة حصل عليها من داخل قوات الحرس الثوري الايراني تؤكد أن رئاسة الوزراء العراقية طمأنت قوة quot;القدسquot; والسفير الإيراني في بغداد بعد انتقال الوجبة الأولى من سكان أشرف إلى مخيم الحرية بأن أعضاء منظمة مجاهدي خلق في هذا المخيم سيصبحون مشلولي الحركة وهو ما يشير الى نوايا نظام إيران في تدمير المعارضة الديمقراطية والمشروعة ضده.

تظاهرة في واشنطنلحماية مخيم أشرف

وبحسب الوثيقة ndash; يقول المجلس- فإن الحكومة العراقية تؤكد أن المقر الجديد لعناصر منظمة مجاهدي خلق في مخيم الحرية (ليبرتي) يجب أن يكون متطابقًا مع حاجاتها وليس مع حاجات أعضاء المنظمة وأن الحكومة لن تتنازل عن القضايا الرئيسية التي تخدم اهدافها. واضاف أن زيارة كوبلر لإيران الاخيرة قد تمت بعد يومين من نقل المجموعة الخامسةمن سكان أشرف الى ليبرتي. وقد كتبت اللجنة الدولية للبحث عن العدالة التي تمثل أكثر من 4000 برلماني من مختلف دول العالم الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قائلة quot; إن زيارة السيدة كوبلر الأخيرة الى طهران وامتداحه لدور الفاشية الدينية الحاكمة في ايران في استتباب الأمن في العراق والتقارير التي تصل حول لقاء وزير مخابرات الملالي معه بشأن مجاهدي خلق، قد أصابتنا الصدمة. اننا نعلم أن السيد كوبلر كان ينوي منذ مدة طويلة زيارة ايران الا أن النظام الايراني قد منح له الفيزا لدخول ايران بعد ما انتقلت القافلة الخامسة من سكان أشرف الى ليبرتي. في شباط الماضي السيد كوبلر وخلال زيارته لأوروبا قد أكد للأطراف الاوروبية أن السفير الايراني في العراق قد حدد له نقل مجاهدي خلق من أشرف شرطاً لزيارته لايرانquot;.

واشار المجلس الى أنه في يوم 31 أيار (مايو) الماضي التقى كوبلر وجورج باكوس المستشار السياسي للمالكي بممثلي السكان في مخيم الحرية حيث اقترح مستشار المالكي رداً على شكاوى السكان بأن ينتقلالباقون منهم في أشرف والبالغ عددهم 1200 شخص الى فندق مع ضمان تجهيزهم بالماء والكهرباء والغذاء والعنايات الطبية على مدار الساعة .. وكوبلر الذي quot;تفاجأquot; بحسب تعبيره من هذا المقترح أعلن عن دعمه له وقال إن القافلة الخامسة تشكو من عدم نقل ممتلكاتها واعادة الصهاريج الخدمية وتطالب بالعودة الى أشرف ولكن بامكانها الان أن تذهب الى الفندق بدلاً من أشرف. وقد رد ممثلو سكان مخيم الحرية أن هذه هي خطة ومؤامرة النظام الايراني تتم اثارتها أمام فشل مشروع الموقع الانتقالي الموقت وعندما ارادوا مغادرة الاجتماع رجاهم كوبلر أن يجلسوا ويواصلوا الحوار وبدوره قال باكوس لكوبلر بأن يضع قضية الفندق جانبًا فهذا كان مجرد اقتراح.

ووفق الوثائق والتقارير التي حصلت عليها المعارضة الايرانية فإن كوبلر يكلف في مطلع شهر تموز الحالي يونامي في بغداد بمبادرة استئجار فندق اليمامة الذي كتبه المستشار الأمني للحكومة العراقية في مذكرة التفاهم مع كوبلر باعتباره موقعاً انتقالياً موقتاً آخر. وهذا الفندق كان منذ بداية عام 2011 وطبقًا لعقد رسمي في استئجار quot;سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في بغداد ndash; الملحق التجاريquot; ووقع على العقد أحد رجال مخابرات النظام الايراني يدعى مهدي نجات نيا لمدة عام على أن يكون العقد قابلاً للتمديد لمدة عام آخر .. والوثيقة مرفقة وملحقة بورقة laquo;عقد تفاهم مع فندق اليمامة في بغدادraquo; مع شعار quot;الجمهورية الاسلامية الايرانية ndash; وزارة التجارة ndash; مكتب الملحق التجاري ndash; العراق ndash; بغدادquot;، كما قال المجلس الوطني للمقاومة الايرانية. وهذا الفندق مؤجر حاليًا من قبل quot;منظمة الحج والزيارة الايرانيةquot; وتسيطر عليه المخابرات الايرانية تحت هذه اليافطة. وقالت يونامي إنها تدفع بدل الايجار الكافي لمدة عام واحد لهذا الفندق لايواء 400 من أعضاء مجاهدي خلق لكي يتحول العقد مع منظمة الحج والزيارة الايرانية الى عقد جديد مع يونامي.

واشترط مجلس المقاومة لاستئناف نقل سكان مخيم اشرف الى مخيم الحرية ليبرتي ربط خطوط مياه هذا المخيم بشبكة مياه المدينة أو نقل المعدات اللازمة من اشرف لاعادة ضخ المياه من قناة المياه التي تقع على مسافة150 مترًا من ليبرتي ونقل جميع المولدات الموجودة في أشرف خاصة المولدات الرئيسية الستة واعادة6 مركبات خدمية (للمياه والصرف الصحي والوقود) تابعة للمجموعة الخامسة الى ليبرتي ونقل الكرفانات (المقطورات) الخاصة للمعوقين ونقل5رافعات شوكية لنقل الأحمال الثقيلة، اضافة الى معالجة قضية ممتلكات سكان أشرف المنقولة وغير المنقولة خاصة السماح بدخول التجار والراغبين في شراء الممتلكات. وقال المجلس إن الحكومة العراقية تمتنع عن اعادة المقتنيات الشخصية للقافلتين الرابعة والخامسة بواقع حاويتين تقدر قيمتها 120 ألف دولار حيث أوقفتها منذ ثلاثة أشهر.


بغداد تحذر الامم المتحدة من عدم الالتزام باتفاق نقل عناصر مجاهدي خلق

وقد حذرت الحكومة العراقية الامم المتحدة امس من أنها ستتصرف quot;بمسؤولية لحماية سيادة العراق وأمنهquot; اذا لم تلتزم بالاتفاق الموقع معها حيال عملية نقل عناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة.

وجاء ذلك بعدما اعلنت الامم المتحدة quot;خريطة طريقquot; لاستكمال نقل عناصر مجاهدي خلق من معسكر اشرف الى معسكر الحرية ليبرتي قرب بغداد تمهيدًا لاخراجهم من البلاد. وقال مصدر حكومي رفيع المستوى إن quot;الحكومة العراقية تدعو الامم المتحدة ومبعوثها في العراق مارتن كوبلر لأن تقوم بدورها المطلوب في تنفيذ مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليهاquot; بين الجانبين.

واضاف أن quot;الحكومة العراقية عملت كل ما عليها طبقًا للمذكرة فيما يواصل كوبلر ضغطه على الحكومةquot; داعيًا اياه الى quot;التصرف بصورة حياديةquot; والا quot;يدافع عن مصالح السكان فقط وعلى الامم المتحدة أن تحافظ على مصالح العراقquot;. وحذر المصدر الحكومي من أنه quot;اذا لم يلتزم كوبلر بالاتفاقسنتصرف بمسؤولية لحماية سيادة العراق وأمنه من منظمة ارهابية سجلها حافل بقتل العراقيينquot; على حد قوله.

واعلنت بعثة الامم المتحدة في العراق امس عن quot;خريطة طريقquot; جديدة لاستكمال نقل عناصر المنظمة واشارت الى أن هذه الخريطة صممت quot;بحيث تعالج مشاغل السكان ومشاغل حكومة العراق وتوضح ما يلزم من استعدادات وخطوات عملية النقل، كما تتناول قضايا مثل امدادات المياه والكهرباء والاحتياجات الانسانية الاخرىquot;.

وقالت إن quot;عملية النقل من مخيم أشرف إلى مخيم الحرية قطعت شوطاً طويلاً منذ شباط (فبراير) الماضي حيث تم الانتهاء من نقل ثلثي السكان quot;.واضافت quot;ومن أجل تسهيل عمليات النقل المتبقية بما يؤدي إلى إغلاق مخيم أشرف تدعو الأمم المتحدة السكان لبدء الاستعدادات لعملية النقل المقبلة دون تأخيرquot; .
واشارت البعثة الى أن quot;الامم المتحدة طلبت من الحكومة العراقية التعامل بسخاء في ما يتعلق بالاحتياجات الإنسانية للسكان والاستمرار في سعيها الى ايجاد حل سلمي لهذه المسألة تحت أي ظرفquot;. وقالت quot;صُمّمت خارطة الطريق بحيث تعالج مشاغل السكان ومشاغل حكومة العراق وتوضح ما يلزم من استعدادات وخطوات عملية النقل،كما تتناول قضايا مثل إمدادات المياه والكهرباء والاحتياجات الإنسانية الأخرى quot;.
ومن جهته، قال الممثل الخاص للأمين العام في العراق مارتن كوبلر: quot;التزامنا هو التزام إنساني بحت يتمثل في تسهيل النقل الطوعي الموقت للسكان إلى مخيم الحرية كخطوة أولى لإعادة توطينهم في دول خارج العراقquot;. وابدى أسفه لعدم تحقيق تقدم في اعادة نقل معارضي معسكر اشرف الايراني في العراق محذراً من أن صبر الحكومة العراقية quot;يكاد ينفدquot;.