بغداد:ارتفعت حصيلة ضحايا الهجمات التي وقعت في العراق الاثنين الى 107 قتلى واكثر من مئتي جريح في اليوم الاكثر دموية في هذا البلد منذ ما يزيد عن عامين، وفقا لمصادر عسكرية وامنية وطبية مسؤولة.

هجمات متفرقة في العراق تودي بحياة العشرات

ووقع 27 هجوما شملت تفجيرات انتحارية وعبوات ناسفة وسيارات مفخخة واخرى مسلحة في 18 مدينة عراقية، مستهدفة في معظمها مراكز امنية وعسكرية للشرطة والجيش.

وتعد هذه الهجمات التي جاءت بعد يوم من دعوة تنظيم القاعدة quot;شباب المسلمينquot; الى التوجه الى العراق واعلانه عن عودته الى مناطق سبق وان غادرها، الاكثر دموية منذ مقتل 110 اشخاص في هجمات مماثلة في ايار/مايو 2010.

ووقع العدد الاكبر من الهجمات في منطقة التاجي (25 كلم شمال بغداد) حيث قتل 42 شخصا على الاقل في سلسلة تفجيرات بحزام ناسف وعبوات وسيارة مفخخة، وفي مدينة الصدر حيث قتل 12 شخصا على الاقل بانفجار سيارة مفخخة.

وقتل 15 جنديا على الاقل في هجوم مسلح استهدف قاعدتهم العسكرية في الضلوعية (90 كلم شمال بغداد). كما شهدت مدن اخرى في شمال ووسط وجنوب وغرب البلاد، هجمات مماثلة.

وقال ابو محمد (40 سنة) وهو يقف على انقاض منزله المدمر إنه quot;عند الساعة الخامسة (02:00 تغ) سمعنا اصوات انفجارات بعيدة فجلست امام منزلي ووجدت سيارة غريبة، سألت الجيران عنها الا ان احدًا لم يتعرف عليهاquot;.

واضاف: quot;حضر شرطي وقال إن السيارة مفخخة حتما. عندها طلبنا من سكان المنازل القريبة مغادرتها، الا أن الانفجار وقع عندما بدأت العائلات تغادر ورأيت امرأة وحفيدتها البالغة من العمر سنتين تقتلان في الهجومquot;.

ودمرت السيارة المفخخة عشرة منازل على الاقل، وشاهد مراسل فرانس برس سكانها وهم يبحثون بين الانقاض عن حاجياتهم. وفي الضلوعية (90 كلم شمال بغداد) قال ضابط برتبة ملازم اول في الجيش إن quot;مسلحين هاجموا قاعدة عسكرية عند الساعة 05:00 (02:00 تغ) وقتلوا 15 جنديًا واصابوا اربعة آخرين بجروح وخطفوا جنديًا واحدًاquot;.

واكد المصدر في وزارة الداخلية مقتل 15 جنديًا في الهجوم. وقتل 12 شخصًا على الاقل واصيب 22 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في مدينة الصدر في شرق بغداد. وقد قتل ايضًا شخصان واصيب 21 بجروح في انفجار سيارة مفخخة في الحسينية في شمال العاصمة، بينما قتل شخص واصيب ثلاثة آخرون بجروح بعبوة ناسفة في اليرموك في غرب بغداد، وفقًا لمصادر امنية وطبية.

كما اصيب 11 شخصًا بانفجار سيارة مفخخة في الطارمية شمال بغداد. وقتل 11 شخصًا واصيب 40 بجروح في سلسلة هجمات في مدينة بعقوبة (60 كلم شمال بغداد) ومناطق محيطة بها، مستهدفة مراكز امنية ودوريات للشرطة والجيش، بحسب ما افادت مصادر عسكرية وامنية وطبية.

واعلنت الشرطة العراقية في كركوك (240 كلم شمال بغداد) مقتل سبعة اشخاص بينهم عدد من افراد الشرطة واصابة 29 بجروح في سلسلة هجمات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة استهدفت اربع مناطق متفرقة من المحافظة.

واعلن ضابط برتبة مقدم في الشرطة العراقية أن quot;امرأة قتلت واصيب اربعة اشخاص بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة قرب حسينية الزهراء، وسط ناحية الدجيل (60 كلم شمال بغداد)quot;، واكد مصدر طبي رسمي مقتل المرأة. ويشهد العراق منذ اجتياحه العام 2003 اعمال عنف متواصلة تشمل السيارات المفخخة والهجمات الانتحارية والعبوات الناسفة قتل فيها عشرات آلاف الاشخاص.

وقتل 280 شخصًا على الاقل واصيب المئات بجروح جراء اعمال عنف متفرقة وقعت خلال شهر حزيران/يونيو في عموم العراق، وفقًا لحصيلة اعدتها فرانس برس استنادًا الى مصادر امنية وطبية عراقية.
في المقابل، اشارت حصيلة وزارات الصحة والداخلية والدفاع الى مقتل 131 شخصًا فقط واصابة 269 آخرين خلال الشهر ذاته.

ومنذ بداية تموز/يوليو الحالي، قتل 211 شخصًا في انحاء العراق، وفقًا للمصادر الامنية والطبية. ووقعت هجمات اليوم بعد دعوة تنظيم دولة العراق الاسلامية، الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، quot;شباب المسلمينquot; الى التوجه الى العراق، معلنًا عن quot;بدء عودةquot; التنظيم الى مناطق سبق وان غادرها، وعن خطة جديدة لقتل القضاة والمحققين.

وقال quot;اميرquot; التنظيم ابو بكر البغدادي في شريط صوتي مسجل بثه الاحد عدد من المواقع التي تعنى باخبار الجهاديين بينها quot;حنينquot; وquot;شبكة الجهادquot; أنه quot;يتوجه بنداء الى جميع رجال شباب المسلمين في شتى بقاء الارض واستنفرهم للهجرة اليناquot;.

واضاف ان دعوته هذه تأتي بهدف quot;توطيد اركان دولة الاسلام وجهاد الرافضة الصفويين شيعة المجوسquot;. ولم تتبن هجمات اليوم أي جهة، علمًا أن تنظيم القاعدة في العراق عادة ما يتبنى في وقت لاحق هجمات مماثلة.