بيروت: تنفذ القوات النظامية السورية حملات دهم في عدد من مناطق دمشق التي استعادت السيطرة عليها بمجملها تقريبا الاسبوع الماضي، في وقت تستمر الاشتباكات في مدينة حلب (شمال) بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين وفي عدد من المناطق الاخرى، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطين.

وقتل تسعة اشخاص الاثنين في اعمال عنف في سوريا، بحسب المرصد. وافاد المرصد ان حيي صلاح الدين والسكري في جنوب غرب حلب يتعرضان للقصف من القوات النظامية السورية، في ظل quot;اشتباكات مستمرة في احياء صلاح الدين والاذاعة والاعظميةquot;.

وذكر مصدر امني سوري ان القوات النظامية تمكنت من السيطرة على جزء من حي صلاح الدين كان بين ايدي المقاتلين المعارضين، الامر الذي نفاه الجيش السوري الحر، مؤكدا انها لم تتقدم quot;مترا واحداquot;. بينما اكد المرصد السوري لحقوق الانسان سيطرة المقاتلين المعارضين على حاجز عندان على بعد خمسة كيلومترات شمال غرب حلب.

واوضح صحافي في وكالة فرانس برس في عندان نقلا عن ضباط في الجيش الحر ان هذه النقطة استراتيجية وتسمح بربط المدينة بالحدود التركية، وان الاستيلاء عليها تم بعد عشر ساعات من المعارك. وفي دمشق، افادت لجان التنسيق المحلية عن quot;حملة مداهمات لعدد من المنازل في ساحة شمدين في حي ركن الدينquot;، وحملة دهم وquot;اعتقالات عشوائيةquot; في حي كفرسوسة في غرب المدينة.

وذكر المرصد السوري في بيان ان quot;منطقة المزارع في ريف دمشق بين مسرابا وحرستا تتعرض للقصف من القوات النظامية التي تنفذ حملة مداهمات في المنطقةquot;. كما شملت المداهمات بلدة مديرا في الريف الدمشقي. وذكر المرصد ان فتى في السادسة عشرة قتل في بلدة معضمية الشام في الريف برصاص قناص، مشيرا الى quot;انتشار حواجز للقوات النظاميةquot; في المنطقة. وقد اعلن المجلس الوطني السوري في بيان اصدره الاثنين معضمية الشام quot;منطقة منكوبةquot;.

وذكر ان البلدة الواقعة قرب دمشق quot;محاصرةquot; وquot;تقصف بوحشيةquot;. وطلب المجلس quot;من جميع مؤسساته وجميع القوى والتنظيمات السورية ومن كل المواطنين السوريين تقديم المساعدة العاجلة لأهل المعضميةquot; التي تقع قرب مطار مزة العسكري.

وندد بتفرج العالم quot;المخزيquot; على quot;ذبح الشعب السوريquot;، مؤكدا ان المشاهد نفسها تتكرر في بلدات ومدن سورية عدة. من جهة ثانية، ذكر المرصد السوري ان مسلحين مجهولين اغتالوا فجرا quot;النقيب الطيار المدني فراس ابراهيم الصافي باطلاق الرصاص عليه على طريق مطار دمشق الدوليquot;.

واشار الى ان الصافي هو نجل الطيار العماد ابراهيم الصافي الذي quot;شغل مناصب رفيعة في القيادة العسكرية السورية في عهد الرئيس السوري السابق حافظ الاسدquot;. في محافظة حمص (وسط)، قتل مواطنان في سقوط قذيفة على منزلهما في قصف تعرضت له مدينة الرستن.

في مدينة درعا (جنوب)، قتل مقاتلان معارضان في اشتباكات، ومدني برصاص قناص. كما قتل مقاتل في بلدة الشيخ مسكين في المحافظة. في محافظة حماة (وسط)، اقتحمت القوات النظامية السورية بلدة بريديج ونفذت حملة مداهمات واعتقالات اسفرت عن اعتقال نحو عشرين شابا. كما اقتحمت بلدة كفرنبودة ومزارع مجاورة لها وسط اطلاق رصاص كثيف.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، تتعرض بلدة الهبيط لليوم الرابع على التوالي لقصف من القوات النظامية، بحسب المرصد. في محافظة دير الزور (شرق)، قتل مواطن اثر اصابته باطلاق رصاص بعد منتصف ليل الاحد الاثنين في مدينة البوكمال.

هذا، وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) الاثنين ان السلطات احبطت محاولتي تسلل لـquot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; قادمة من الاردن ولبنان الى سوريا وتمكنت من ايقاع خسائر كبيرة في صفوفها. واوضحت الوكالة ان قوات حرس الحدود احبطت فجر اليوم محاولة تسلل quot;مجموعة ارهابية مسلحة من الاراضي الاردنية الى سوريا عبر موقع بلدة تل شهابquot; الواقعة في ريف درعا (جنوب).

ونقلت الوكالة عن مصدر رسمي لم تسمه ان الاشتباك اسفر عن quot;قتلى وجرحى في صفوفهم بينما فر الباقون عائدين باتجاه الاراضي الاردنيةquot;. كما احبطت القوات السورية وحرس الحدود الليلة الماضية quot;عدة محاولات تسلل لمجموعات ارهابية مسلحة من لبنان الى سورية عند مواقع ادلين وحالات والريباني وجسر قمار التابعة لمنطقة تلكلخ في ريف حمص (وسط)quot;.

واشار المصدر الى ان هذه القوات كبدت المجموعات quot;خسائر كبيرة واجبرتها على الفرار الى داخل الاراضي اللبنانيةquot;. واوضحت الوكالة ان quot;الارهابيينquot; من الجانب اللبناني كانوا quot;يستخدمون دراجات ناريةquot;.

سوريا تغلق سفارتها في استراليا

من جانب آخر، اعلن مسؤولون الاثنين ان سوريا اغلقت سفارتها في استراليا بعد شهرين من قيام السلطات الاسترالية بطرد السفير السوري في كانبيرا بسبب الحملة التي يشنها النظام السوري ضد المناهضين له منذ اكثر من عام.

واعلنت السفارة على موقعها على الانترنت ان quot;السفارة السورية في كانبيرا اغلقتquot;. واكد ماهر دباغ القنصل الفخري لسوريا في سيدني اغلاق السفارة، الا انه رفض الكشف عن سبب اغلاقها او مصير موظفيها الذين ذكرت انباء انهم يسعون للحصول على اللجوء السياسي في استراليا.

وكانت استراليا طردت دبلوماسيين سوريين من بينهم جودت علي ارفع دبلوماسي سوري في استراليا، في اواخر ايار/ماريو بعد يوم على استدعاءه للاحتجاج على مقتل اكثر من 100 شخص في بلدة الحولة بوسط سوريا.

ووصف وزير الخارجية بوب كار ما حدث في الحولة بانه quot;جريمة شنيعة ووحشيةquot;، وقال في ذلك الوقت ان طرد الدبلوماسيين quot;هو الوسيلة الاكثر فاعلية التي نملكها لتوجيه رسالة تعبر عن اشمئزازنا الى الحكومة السوريةquot;. وصرح متحدث باسم كار الاثنين ان السفارة السورية اتخذت قرار اغلاق ابوابها من تلقاء نفسها. واضاف ان quot;بعض الموظفين يسعون الى البقاء في استراليا، وهذا الامر يعود الى دائرة الهجرةquot;.

ضابط سوري منشق يصل الى تركيا

وأعلن مصدر دبلوماسي تركي الاثنين ان ضابطا سوريا برتبة عميد عبر مساء الاحد الحدود ليلجأ الى تركيا ما يرفع الى 28 عدد الضباط السوريين الفارين الذين تستقبلتهم تركيا على اراضيها. واضاف المصدر ان الضابط وصل برفقة احد عشر عسكريا آخرين.

وكان دبلوماسي في وزارة الخارجية التركية اعلن الاربعاء عن وصول ضابطين برتبة لواء الى تركيا. ومنذ بداية الاحتجاجات على نظام الرئيس بشار الاسد في اذار/مارس 2011، انتقل مئات من العسكريين السوريين الى تركيا وشكلوا الجيش السوري الحر. من جهة اخرى، تؤوي تركيا في مخيمات قريبة من الحدود حوالى 44 الف لاجىء هربوا من اعمال العنف في سوريا. وتضم هذه المخيمات ايضا قوات متمردة من منشقين سوريين.