مقاتلون من المعارضة في حلب

في معركة يصفها الكثير من المراقبين بالفاصلة،بدأ الجيش السوري النظامي هجومه البري على مدينة حلب التي تسيطر قوات المعارضة على معظم احيائها.


بيروت: استعاد الجيش السوري الحر بعد ظهر الاربعاء اجزاء من حي صلاح الدين في مدينة حلب (شمال) بعد هجوم مضاد شنه مقاتلوه منذ اكثر من ساعة، بحسب ما افاد قائد كتيبة نور الحق في الجيش الحر النقيب واصل ايوب لوكالة الأنباء الفرنسية .

واوضح ايوب ان quot;الجيش السوري الحر يشن منذ نحو ساعة ونصف هجوما مضادا استعاد فيه ثلاثة شوارع من اصل خمسة سيطرت عليها القوات النظاميةquot;، مشيرا الى ان ذلك quot;اتى بعد وصول تعزيزات قوامها نحو 700 مقاتلquot; من احياء مجاورة.

وكانت القوات النظامية السورية قد أحكمتquot;سيطرتها الكاملةquot; في وقت سابقالاربعاء على حي صلاح الدين، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot;، الامر الذي نفاه الجيش السوري الحر. وقالت الوكالة quot;احكمت قواتنا المسلحة الباسلة اليوم سيطرتها الكاملة على حي صلاح الدين في حلب، وكبّدت المجموعات الارهابية المسلحة خسائر فادحة وأوقعت في صفوفها عددا كبيرا من القتلى والجرحىquot;.

وقال التلفزيون السوري الرسمي من جهته ان quot;القسم الاكبر من الارهابيين في حي صلاح الدين قتل، وألقت قواتنا المسلحة القبض على اعداد اخرى والباقون رموا السلاح واستسلمواquot;. في المقابل، اكد رئيس المجلس العسكري في منطقة حلب التابع للجيش السوري الحر عبد الجبار العكيدي ان quot;الهجوم الذي يقوم به جيش النظام في حي صلاح الدين همجي وعنيف، لكن النظام لم يسيطر على الحيquot;.

واضاف quot;هناك معارك في عدد من احياء حلب، الا ان المعركة الكبرى هي في صلاح الدينquot;. ونفى كذلك ما أورده التلفزيون حول مقتل القسم الاكبر من المقاتلين، مضيفا quot;انهم يستخدمون كل الاسلحة التي في متناولهم لمهاجمة صلاح الدين، بما فيها الطائرات الحربية والدباباتquot;.

واوضح مصدر امني في دمشق ان الجيش quot;يتقدم في حي صلاح الدين ويسيطر على المحاور الاساسيةquot;، متوقعاً ان quot;يستمر تنظيف جيوب المقاومة حتى صباح الخميسquot;. واشار الى ان الجيش ينوي بعد ذلك استعادة حي سيف الدولة الملاصق لصلاح الدين الى الشرق. وقال المصدر ان الجيش السوري كان يسيطر قرابة الساعة 13:00 (10:00 ت غ) على ثلاثة ارباع الحي quot;الذي يسقط بسرعةquot;.

بدأ الجيش النظامي السوري هجومه البري في مدينة حلب في شمال سوريا الاربعاء باقتحام حي صلاح الدين في جنوب غرب المدينة الذي يسيطر عليه الجيش السوري الحر، بحسب ما ذكر مصدر امني في دمشق لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر quot;بدأ الهجوم فعلياquot;، مضيفا ان الجيش quot;يتقدم من اجل تقسيم الحي الى شطرينquot;، وquot;ان الامر سيستغرق وقتا قصيراquot;. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان قبل قليل quot;لا تزال الاشتباكات العنيفة تدور داخل حي صلاح الدين بين مقاتلين من الكتائب الثائرة والقوات النظامية التي اقتحمت الحيquot;، مشيرا الى انها quot;الاشتباكات الأعنفquot; منذ بدء المواجهات في حلب قبل ثلاثة اسابيع.

وقال قائد كتيبة quot;نور الحقquot; في الجيش السوري الحر النقيب واصل ايوب ان quot;القوات النظامية اقتحمت حي صلاح الدين (جنوب غرب) من جهة شارع الملعب في غرب المدينة بالدبابات والمدرعات، وهناك معارك عنيفة تدور في المنطقةquot;.

واكد ايوب ان الجيش الحر quot;لم ينسحب من حي صلاح الدينquot;، موضحا ان الجيش النظامي quot;موجود في مساحة تقل عن 15 بالمئة من الحيquot;. واكد ان quot;محاولات التقدم مستمرةquot;، مشيرا في الوقت نفسه الى quot;صعوبة شن هجوم مضاد من الجيش الحر بسبب وجود القناصة المنتشرين في كل مكانquot;.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان الاشتباكات التي تدور quot;في محيط صلاح الدين وداخل بعض الشوارع هي الأعنفquot; في حلب. ونددت منظمة العفو الدولية بالقصف العنيف الذي يشنه الجيش السوري على مدينة حلب التي يسيطر المقاتلون المسلحون على احياء منها، وذلك بالاستناد الى صور بالاقمار الاصطناعية تظهر استخدام اسلحة ثقيلة على مناطق سكنية.

واضافت المنظمة ان الصور تظهر اكثر من 600 فجوة في حلب وفي بلدة عندان المجاورة نتيجة سقوط قذائف مدفعية وتدل على مدى عنف المعارك حول ثاني المدن السورية الواقعة في شمال غرب البلاد بالقرب من الحدود التركية.

معارك عنيفة في حلب

وصرح كريستوف كوتل مسؤول عمليات الطوارئ لدى مكتب المنظمة في الولايات المتحدة في بيان ان quot;المنظمة تعتزم توجيه رسالة واضحة الى طرفي النزاع: كل الهجمات ضد مدنيين سيتم توثيقها بحيث تتم محاسبة المسؤولين عنهاquot;.

واظهرت صور التقطت في 31 تموز/يوليو ايضا ما يبدو انها فجوات ناجمة عن قذائف مدفعية بالقرب من منطقة سكنية في عندان. وتابع كوتل quot;على كل من الجيش السوري ومقاتلي المعارضة ان يلتزموا بالقوانين الدولية التي تحظّر اللجوء الى ممارسات وأسلحة لا تميز بين اهداف عسكرية ومدنيةquot;.

ويقوم الجيش السوري بحشد قواته حول حلب التي تشهد معارك عنيفة منذ 20 تموز/يوليو.

واعرب قائد بعثة المراقبين الدوليين الى سوريا الجنرال بابكر غاي الاثنين عن قلقه حول مصير المدنيين العالقين في المدينة البالغ عدد سكانها 2,7 مليون نسمة.