بيروت:
أوقفت القوى الأمنية اللبنانية اليوم الخميس الوزير والنائب السابق ميشال سماحة في اطار التحقيق في مخطط تنفيذ تفجيرات في عدد من المناطق اللبنانية وخصوصًا في الشمال. وداهمت القوى الامنية منزلي سماحة في بيروت وفي الخنشارة في قضاء المتن شمال شرق بيروت. وتداولت وسائل اعلام محلية معلومات مفادها أن quot;الوزير السابق ميشال سماحة، اعترف بالتخطيط لتفجيرات إرهابية في لبنان بطلب سوريquot;.

واوضح مسؤول أمني طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية أن quot;سماحة اوقف في اطار التحقيق في عبوات ناسفة كان المطلوب وضعها في مناطق لبنانية عدة خصوصاً في الشمالquot;. ورفض الكشف عن معلومات اضافية بشأن هذه العبوات، وما اذا كانت معدة لاستهداف شخصيات لبنانية، لكنه اوضح أنه quot;لم تتم مصادرة هذه العبوات من منزلي سماحة اللذين جرت مداهمتهما اليومquot;. وشدد على أن quot;توقيف سماحة لا يتعلق ابدًا بقضية تعامل مع العدو الاسرائيليquot;، لافتًا الى أنه quot;ليس من السهل توقيف وزير سابق في لبنان ومدعي عام التمييز بالوكالة أشرف على التحقيقquot;.

وأوضحت قناة الـمؤسسة اللبنانية للارسال quot;LBCquot; إلى أن quot;سماحة اعترف بالتحضير لعمليات إرهابية كانت ستنفذ خلال إفطارات في شمال لبنان، لافتة إلى أنه quot;كان ينقل متفجرات من سوريا إلى لبنان بسيارتهquot;. وأكدت أن quot;المتفجرات تسلمها شخص من آل كفوري، واعترافات سماحة جاءت بعد اعترافات سائقهquot;. وكشفت مصادر لقناة quot;LBCquot; أن quot;الموجودات في منزل الوزير والنائب السابق ميشال سماحة اقتصرت على بعض الأوراق والملفات التي اعتبرت مهمة وقد تمت مصادرتها من قبل فرع المعلوماتquot;.

وقالت قناة quot;MTVquot; اللبنانية إن quot;قصة فرع المعلومات مع الوزير السابق ميشال سماحة عمرها أسابيعquot;، لافتة إلى أن quot;توقيفه استند إلى أدلة أكيدة ومحكمة لها علاقة بجزء منها بـquot;الداتاquot;، وبجزء آخر بأشرطة فيديو وتسجيلات صوتية تظهر الوزير السابق وهو يسلم مجموعة الصواعق وأدوات إرهابيةquot;. الأمر نفسه ورد على قناة quot;الجديدquot; التي أشارت إلى أن quot;توقيف سماحة استند إلى شريط فيديو يظهر تورطه في التخطيط لتفجيرات في الشمالquot;. وذهبت قناة quot;المستقبلquot; للقول نقلاً عن مصدر أمني إن quot;سماحة سعى إلى تفجيرات تهدف لفتنة سنية علوية وسنية مسيحيةquot;.

وشهد منزل الوزير والنائب السابق ميشال سماحة في الاشرفية حملة تفتيش واسعة، فقد بدأ عناصر شعبة المعلومات التفتيش منذ الصباح الباكر بحضور المحامي الياس أبو منصور وبناته الثلاث. وفي هذا الاطار، علقت ابنته رنا سماحة قائلة إن نحو 10 مسلحين اقتحموا المنزل منذ السابعة صباحاً وقاموا بعملية تفتيش دقيقة.

معلومات أشارت الى اعتراف الوزير سماحة بالتخطيط لتفجيرات في شمال لبنان

وأشار محامي سماحة، مالك السيد، في حديث إلى قناة quot;الجزيرةquot;، إلى أن quot;كل ما سُرّب في الإعلام إشاعات، وما زلنا في ظل التحقيقquot;، لافتاً إلى أننا quot;طلبنا نقل التحقيق إلى مديرية مخابرات الجيش، وغداً المقابلة مع مدعي عام التمييز لنرى ما سيحصلquot;. أضاف أنه quot;من غير اللائق أن يتم توقيف سماحة بهذه الطريقةquot;، معترضاً على quot;طريقة وأسلوب التوقيف التي لا تليق بالوزير، أي المداهمة بهذه الطريقة وتشويه صورته بهذا الشكلquot;.

وأكد فارس بركات، مرافق سماحة، والذي أطلق سراحه مساء يوم الخميس من دون كفالة مالية وبموجب سند إقامة في حديث للـLBC أنه quot;لم ينقل أي سلاح بسيارة سماحة من سوريا إلى لبنانquot;. ولفت إلى أنه quot;سئل في التحقيق عن تنقلات سماحة وعما ينقل في سيارتهquot;. ولفت إلى أنه quot;تم إطلاق سراحه لأنه دخل إلى التحقيق ولم يعرف لماذاquot;، مشيرًا إلى أنه quot;سئل عن معلومات عن الوزير وتحركاته وهو يعمل معه منذ 12 سنةquot;.

وأكد مرافق الوزير أنه quot;لم يقل له إذا سيتم استدعاؤه مجددًاquot;، مشيرا إلى أن quot;ما نسب إلى الوزير يسمعهللمرة الاولى، وما قيل عنه أمور لا يفكر بها وquot;هيدا آخر شي معقول يعملوquot;، لافتاً إلى أن quot;آخر مرة زار سوريا كان أول الأسبوع وسئل عن هذه الزيارة خلال التحقيقquot;.

من جهته، ذكر وزير العدل اللبناني شكيب قرطباوي أنه التقى صباحًا المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود quot;وطلبت منه الاشراف شخصيًا على التحقيق وفق ما تقتضيه صلاحياته بالطبع بهدف التحقق من حصول سماحة على كامل حقوقهquot;. ورفض قرطباوي البوح بأي معلومات تاركاً الامر في quot;عهدة القضاءquot;.

في هذا السياق، علق رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي امام عدد من الصحافيين على خبر توقيف سماحة، فقال وفق بيان صادر عن مكتبه الاعلامي، quot;تبلغت من المدير العام لقوى الأمن الداخلي (اللواء اشرف ريفي) صباح اليوم (الخميس) عن توقيف الوزير السابق ميشال سماحة بناء على استنابة قضائية صادرة عن المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود للتحقيق معه في مواضيع أمنيةquot;.

اضاف ميقاتي: quot;ليس الموضوع اعتقالاً امنيًا أو غير ذلك بل هو عملية توقيف بناء على استنابة قضائيةquot;، نافيًا أن تكون للتوقيف quot;علاقة بموضوع المحكمة الدوليةquot; الخاصة بمحاكمة قتلة رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.

ميشال سماحة في سطور
ميشال فؤاد سماحة (من مواليد الجوار سنة 1948) سياسي لبناني ووزير سابق ويحمل ايضًا الجنسية الكندية.
إنضم سنة 1964 إلى حزب الكتائب وأصبح مسؤولاً عن القطاع الطلابي فيه. وتكفل أثناء الحرب اللبنانية ربط الاتصالات بين حزب الكتائب وسوريا.
ترك حزب الكتائب سنة 1985 بعد تأييده انتفاضة سمير جعجع وإيلي حبيقة. أصبح بعدها من المقربين من إيلي حبيقة.

في العام 1992، عين وزيرًا للإعلام والسياحة في حكومة رشيد الصلح، ثم وزيرًا للإعلام في حكومة رفيق الحريري الأولى. انتخب سنة 1992 أيضًا نائبًا في أول انتخابات بعد إتفاق الطائف. انهزم في انتخابات 1996 و2000 أمام أنطوان حداد. عين في 17 نيسان (أبريل) 2003 مرة أخرى كوزير للإعلام وإستمر في منصبه إلى 26 تشرين الأول (أكتوبر) 2004.
في حزيران (يونيو) 2007، أعلنت الإدارة الأميركية قرار منعه من دخول أراضيها بصحبة عدة شخصيات لبنانية وسورية بتهمة quot;التورط أو إمكانية التورط في زعزعة الحكومة اللبنانيةquot;، وquot;رعاية الإرهاب أو العمل على إعادة ترسيخ السيطرة السورية على لبنانquot;، وأنهم بذلك quot;يلحقون الضرر بمصالح الولايات المتحدةquot;.
متأهل من غلاديس عريضة ولهما 3 بنات. حاصل على إجازة في إدارة الأعمال من جامعة القديس يوسف سنة 1973.

ردود الفعل
وقد حضر كل من عضو المكتب السياسي في حزب الله محمد عفيف، واللواء جميل السيد أمام المنزل، مستنكرين عملية التوقيف. واعتبر السيد أن ما حصل استباحة، لافتًا إلى أنّه يحق التعامل مع سماحة بواسطة جهاز أمني يحترم نفسه كمخابرات الجيش وليس بواسطة جهاز منحرف وينتمي الى جهة سياسية معينة. وتمّت مصادرة بعض الاوراق والملفات المهمة من منزل سماحة.
وأشار عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب نهاد المشنوق إلى أن quot;توقيف سماحة للاشتباه بتورطه بعمليات أمنية يؤكد المشروع الأمني السوري اللبناني الذي يريد تفجير الوضع في لبنان بأي شكلquot;.
في المقابل، نقل عن رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد استنكاره توقيف سماحة متوعدًا: quot;لن نسكت عنهquot;، ولافتًا الى أن quot;هذه الفبركات الأمنية إختبرناها طويلاً، معتبرًا أن بعض القضاة مرتبط بأجهزة أمنية مشبوهةquot;. إلا أنّ مصادر من حزب الله نفت تصريحات رعد وأعلنت أنه لم يصدر حتى الآن أي موقف رسمي من quot; حزب الله quot; حول هذه القضية.