بيروت: قتل شاب جامعي في 19 من عمره وجرح ثلاثة آخرون الجمعة برصاص الامن خلال تفريق تظاهرة في حلب الجديدة التي يسيطر عليها النظام، وذلك في يوم شهد تظاهرات في مختلف انحاء سوريا في quot;جمعة سلحونا بمضادات الطائراتquot;، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان

ولفت المرصد الى انه في مدينة حلب (شمال) quot;استشهد شاب متأثرا بجراح اصيب بها اثر اطلاق الرصاص لتفريق تظاهرة في حي حلب الجديدةquot;، لافتا الى ان ثلاثة متظاهرين آخرين اصيبوا بجراح اثر تفريق التظاهرة ذاتها.

واضاف المرصد ان حيي السبيل والفرقان في مدينة حلب شهدا خروج تظاهرات اليوم، بينما سجل في ريف حلب تظاهرات نصرة للمدينة في كل من عفرين والاتارب وباتبو وابين.

وافاد الناشط حسين وكالة فرانس برس عبر سكايب من حي السكري الى خروج تظاهرة اليوم على الرغم من المعارك والقصف، لكنه لفت الى ان التظاهرات quot;في مدينة حلب صارت اقل عددا بسبب العنفquot;.

وفي دمشق، خرجت تظاهرات عدة بعد صلاة الجمعة في برزة طالبت باسقاط النظام، بينما شهد ريف العاصمة تظاهرت مناهضة للنظام في مدينتي دوما وحرستا وبلدات اخرى.

وفي محافظة درعا جنوبا، لفت المرصد الى تظاهرات حاشدة في quot;قرى وبلدات محافظة درعا في جمعة سلحونا بمضادات الطائراتquot;، موضحا ان القوات النظامية انتشرت quot;بشكل كثيف في بعض الاحياء وقامت بتطويق الجوامع ونفذت حملات اعتقال ومداهمات لمنع خروج التظاهراتquot;.

واظهر شريط فيديو بثه ناشطون على الانترنت عشرات المتظاهرين في نصيب بدرعا وهم يحملون quot;اعلام الثورةquot; يهتفون quot;ثورة سورية، اسلام ومسيحيةquot;، فيما اظهر شريط فيديو آخر من خربة غزالة العشرات يهتفوم دعما لمدينة حلب.

وفي حماة (وسط)، خرجت تظاهرات عدة في احياء البياض والحميدية بمدينة حماة فيما شهدت احياء اخرى انتشارا امنية كثيفا، بحسب المرصد الذي اشار الى انفجار عبوة ناسفة في حي النصر.

وفي ريف حماه خرجت تظاهرات في بلدات خطاب وحمادي عمر وكفرزيتا، فيما تعرضت قرى جبل شحشبو لقصف من قبل القوات النظامية.