أبوظبي: طالبت دولة الإمارات العربية المتحدة الأطراف المعنية على الساحة الدولية بضرورة تصدي المجتمع الدولي إلى المحنة التي تعانيها أقلية الروهنيجيا المسلمة في ميانمار.

جاء ذلك في رسالة خطية بعث بها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس الأمن ووزراء خارجية دول الآسيان والممثلة الأعلى للسياسة الخارجية للإتحاد الأوروبي كاثرين اشتون والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلي والأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية السيد عبداللطيف بن راشد الزياني ووزراء خارجية كل من نيوزلندا وكندا واليابان والهند.

وأعرب وزير الخارجية الاماراتي في رسالته عن قلق بلاده إزاء أحداث العنف الطائفي في ميانمار، التي أدت إلى مقتل المئات من أقلية الروهنيجيا المسلمة وتشريد الآلاف، مما يمثل فصلا متجددا للمعاناة الكبيرة التي تعيشها هذه الأقلية.. مشددا على ضرورة حث المجتمع الدولي لحكومة ميانمار باتخاذ الإجراءات الكفيلة للتوقف عن انتهاك حقوق هذه الأقلية والحد من الأعمال التي تتنافى مع مبادئ حقوق الإنسان الأساسية التي تقرها المواثيق الدولية، وداعيًا إلى ضرورة مراعاة الحقوق الأساسية لأقلية الروهنيجيا بطريقة مسؤولة.

ودعا الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان المجتمع الدولي للتوصل إلى حل سريع لهذا الاستهداف بطريقة تؤدي إلى تحقيق المصالحة وتسفر عن حل سلمي نهائي للأزمة.