الزلازل حطمت قرى ايرانية وسببت خسائر مادية كبيرة

آخر تحديث: الأحد 12 آبالساعة 03:18 ت غ

قتل 220 شخصًا على الاقل واصيب اكثر من 1500 بجروح في الزلزالين اللذين ضربا السبت منطقة تبريز شمال غرب ايران، كما اعلن خليل سائي رئيس مركز ادارة الكوارث الطبيعية في محافظة اذربيجان الشرقية.


طهران: قتل 220 شخصًا على الاقل واصيب اكثر من 1500 بجروح في الزلزالين اللذين ضربا السبت منطقة تبريز شمال غرب ايران، كما اعلن خليل سائي رئيس مركز ادارة الكوارث الطبيعية في محافظة اذربيجان الشرقية.

وقال سائي للتلفزيون الرسمي إن quot;عدد الضحايا بلغ 220 قتيلاً والجرحى يتجاوز عددهم الـ1500 شخصquot;. ويمكن أن يرتفع عدد الضحايا نظرًا لقوة الزلزالين.

واضاف: quot;حتى الآن لم يعثر على أي قتيل في المدن وكل القتلى هم في مناطق ريفيةquot;، مشيرًا الى أن quot;هناك 60 قرية دمرت بنسب تتراوح بين 60% و80% واربع قرى دمرت بنسبة 100%quot;.

وتابع: quot;نناشد الناس أن لا يصابوا بالهلع. المساعدات تصل والمسعفون وصلواquot;. وكانت حصيلة سابقة اوردها نائب وزير الداخلية حسن قدمي اشارت الى سقوط 153 قتيلاً و1300 جريح.

وحصيلة القتلى مرشحة للارتفاع نظرًا الى أن مسؤولين ومواقع الكترونية اخبارية يتحدثون عن عدد اكبر من القتلى ولا سيما في اهار وورزغان. وضرب الزلزالان المنطقة في الساعة 16,53 (12,23 ت غ) وفي الساعة 17,04 (12,34 ت غ)، وتم تحديد مركزهما على بعد ستين كلم من تبريز وعلى عمق نحو عشرة كيلومترات.

وسبق أن شهدت ايران العديد من الزلازل المدمرةواسفر اكثرها عنفًا خلال الاعوام الاخيرةعن مقتل 31 الف شخص في مدينة بام في جنوب البلاد في كانون الاول/ديسمبر 2003. وقال مدیر عام دائرة الأزمة في محافظة اذربایجان الشرقیة ' شمال غرب ایران إن عدد ضحایا الزلازل فی مدن اهر وورزقان وهریس وصل الى 146 شخصًا وعدد المصابین الى اكثر من 1300 شخص .

وقال خلیل ساعي فی تصریح ادلى به مساء السبت لوكالة ارنا إن 60 قریة قد دمرت بنسبة 50 الى 80 في المئة وأن 6 قرى اخرى دمرت بشكل كامل جراء هذه الزلازل . وقال مدیر عام دائرة الطب العدلي فی محافظة اذربایجان الشرقیةquot; شمال غرب ایرانquot; صمدي راد إن العشرات قتلوا جراء الزلزال الذي وقع في مدینة ورزقان التابعة للمحافظة .

وأضاف بهرام في تصریح مساء السبت أنه تم تسلیم عشرات الجثث من مدینة ورزقان المنكوبة الى دائرة الطب العدلي في محافظة اذربایجان الشرقیة مؤكدا أنه من المحتمل أن یتزاید عدد الضحایا .

انقاذ 210 من المنكوبین بالزلازل في مناطق ورزقان واهر

قال مدیر عام جمعیة الهلال الأحمر في محافظة اذربایجان الشرقیةquot; شمال غرب ایران عزیز نوريquot; إنه تم انقاذ 210 من المنكوبین بالزلازل في مناطق ورزقان واهر المنكوبة ونقلوا الى المستشفیات .

وأضاف أن عمال الاغاثة من محافظات اذربایجان الشرقیة والغربیة واردبیل وزنجان وقزوین وكیلان واصفهان وكردستان وطهران یقومون حالیًا بتقدیم خدمات الى المنكوبین بالزلازل في المحافظة .