طهران: عرض التفزيون الايراني quot;اعترافاتquot; 13 ايرانيا قالوا انهم ينتمون الى شبكات اقامتها ودربتها اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية واغتالت اربعة علماء نووي ايرانيين منذ 2010. وظهر في الشريط ثمانية رجال وخمس نساء اكدوا المشاركة في عمليات الاغتيال.

ويبدو في الصور المتوافرة على موقع التلفزيون الايراني مجيد جمالي فاشي الذي اعدم في ايار/مايو بتهمة اغتيال عالم الفيزياء النووية الايراني المهم مسعود علي محمدي في كانون الثاني/يناير 2010. واكد فاشي في التسجيل انه تلقى تدريبا لدى الاستخبارات الاسرائيلية.

واكد القضاء انه تصرف بايعاز من الموساد الذي منحه 120 الف دولار. واعلنت وزارة الاستخبارات الايرانية مؤخرا عن توقيف عدة شبكات مرتبطة باسرائيل ترمي الى اغتيال علماء نووي ايرانيين.

ومنذ 2010 قتل اربعة علماء نووي ايرانيين هم مسعود علي محمدي ومجيد شهرياري وداريوش رضائي-نجاد ومصطفى احمدي روشان فيما نجا فريدون عباسي دواني من محاولة اغتيال وهو الان رئيس البرنامج النووي الايراني.

وتتهم ايران اسرائيل والولايات المتحدة بالمسؤولية عن عمليات الاغتيال لعرقلة برنامجها النووي. وقال ايراني آخر هو مزيار ابراهيمي في التسجيل انه quot;ارسل الى اسرائيل للتدرب على استخدام المتفجرات والاسلحة الحربيةquot;.

واكد بهزاد عبدلي quot;ذهبنا الى تركيا ومن هناك اخذنا سفينة (...) للذهاب الى قبرص ثم الى اسرائيل حيث ذهبنا الى مدينة صغيرة قرب تل ابيبquot;. واضاف ايراني اخر في الفيديو اراش خيرادكيش quot;تلقينا تدريبا على زرع عبوات لاصقة موقوتة على سيارات والابتعاد سريعا على دراجة ناريةquot;.

كما بث التلفزيون صور موقع اكد انه quot;معسكر تدريب قرب تل ابيبquot;. واكد بعض الموقوفين تلقي تدريب في كردستان العراق. وتستند الاتهامات الى هذه quot;الاعترافاتquot; فحسب، من دون اثباتات اخرى. وسبق ان بث التلفزيون الايراني quot;اعترافاتquot; موقوفين وعلى الاخص اعترافات مراسل مجلة نيوزويك مزيار بهاري الذي اكد لاحقا في كتاب نشر في الخارج انه اجبر على الاعتراف في اثناء اعتقاله عام 2009.