سكان حلب يهربون من العنف

القاهرة: أعلن نائب الامين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان مقررًا عقده اليوم الاحد في جدة. وقال بن حلي للصحافيين إن quot;الاجتماع تأجل الى موعد لاحقquot; من دون المزيد من التفاصيل.

وكان بن حلي اعلن السبت أنه سيتم عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب في جدة في السعودية الاحد quot;لبحث العمل السياسيquot; الذي يمكن القيام به بعد استقالة موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان.

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى ضمان quot;وجود مرن للامم المتحدةquot; في سوريا بعد انتهاء مهمة المراقبين، مؤكدًا أن من واجب المنظمة الدولية المساعدة في تسوية أزمة الشعب السوري.

وقال بان في رسالة مؤرخة الجمعة وموجهة الى الدول الـ15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي إن quot;وجودًا متواصلاً في سوريا يذهب ابعد من العمل الانساني سيسمح بالتزام منهجي وفعلي (للعمل) مع الاطراف السوريين داخل البلادquot;.

واضاف أن quot;وجودًا مرنًا للامم المتحدة سيؤمن وسائل غير منحازة لتقييم الوضع على الارضquot;. واكد أن quot;الامم المتحدة لا تستطيع قطع دعمهاquot; بينما الازمة مستمرة quot;بل علينا التأقلم مع الوضع ومواصلة جهودناquot;، على حد تعبيره.

ويفترض أن تنتهي مهمة المراقبين في 19 آب/اغسطس بعدما صوت مجلس الامن الدولي الشهر الماضي على تمديدها quot;لمرة أخيرةquot; ثلاثين يومًا. وكان المراقبون انتشروا في سوريا في نيسان/ابريل ثم علقوا مهامهم منتصف حزيران/يونيو بسبب تصاعد وتيرة العنف. كما تم لاحقًا خفض عددهم من 300 الى 150 مراقبًا غير مسلحين.

ويفترض أن يناقش مجلس الامن الدولي مستقبل هذه البعثة الخميس، لكن لا يلوح في الافق أي توافق في هذا الشأن. وتشكك الولايات المتحدة في جدوى التمديد لمهمة المراقبين الذي تسعى روسيا اليه معتبرة أن عليهم متابعة الوضع العسكري.

ميدانيًا، تتعرض احياء عدة في مدينة حلب في شمال سوريا لقصف مصدره القوات النظامية اليوم الاحد، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار الى استمرار الاشتباكات في حي صلاح الدين في جنوب غرب المدينة.

في الوقت نفسه، تستمر العمليات العسكرية والمواجهات في عدد من المناطق السورية، لا سيما في ريف دمشق ودرعا (جنوب). وقال المرصد في بيان صباح اليوم quot;تتعرض احياء الشعار وطريق الباب والصاخور ومساكن هنانو (شرق) وبستان القصر (غرب) لقصف من القوات النظامية السوريةquot;.

واشار الى قصف مماثل على مناطق في حي صلاح الدين quot;بالتزامن مع اشتباكات في الحي بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرةquot;. واعلن النظام الخميس السيطرة على حي صلاح الدين، الا أن الجيش السوري الحر يؤكد استمرار المعارك في الحي واستعادته بعض quot;المواقع الاستراتيجيةquot; التي كان قد خسرها.

وكتبت صحيفة quot;الوطنquot; السورية المقربة من السلطات الاحد: quot;بات الطريق الى حي السكري الشعبي، المعقل الثاني لمسلحي حلبquot; الواقع في جنوب المدينة والقريب من صلاح الدين quot;مفتوحًا امام الجيش العربي السوري الذي سيطر على محاور عديدة تمكنه من اقتحام الحي بعد أن بسط نفوذه في صلاح الدين المعقل الرئيس لهمquot;.

في ريف حلب تتعرض بلدة حريتان للقصف من القوات النظامية. وقتل ضابط برتبة عقيد في منطقة السفيرة في محافظة حلب quot;اثر استهدافه من مقاتلين من الكتائب الثائرةquot;، بحسب المرصد.

في ريف دمشق، افاد المرصد عن quot;اشتباكات عنيفةquot; بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في مزارع بلدة خان الشيخ، في ظل استمرار quot;القصف على مدينة التل التي تحاول القوات النظامية السيطرة عليهاquot; منذ ايام. وقد قتلت امرأة في القصف.

في محافظة درعا (جنوب)، تستمر منذ امس quot;الاشتباكات العنيفةquot; في مدينة طفس بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية quot;التي تحاصر المدينة وتقصفهاquot;، بحسب المرصد الذي اشار الى حالة نزوح بين الاهالي. وافاد المرصد عن مقتل ما لا يقل عن ستة عناصر من القوات النظامية اثر استهداف قافلة للقوات النظامية قرب بلدة خربة غزالة في درعا صباحا. وقتل 148 شخصاً في اعمال عنف في سوريا السبت بينهم 85 مدنيًا.

وقتل اكثر من 21 الف شخص في سوريا منذ بدء الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد في منتصف آذار/مارس التي تطورت الى نزاع مسلح دام.