تعز: أعلن وجهاء وأعيان محافظة تعز جنوب اليمن عن ميثاق شرف وتضامن يهدف إلى الحفاظ على مدنية المحافظة وإعلاء سيادة القانون والقيم والمبادئ الأخلاقية بها، علاوة على إخلائها من السلاح، بحسب ما جاء في الميثاق.

وأضاف الميثاق الذي تم توقيعه في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد وحصل مراسل وكالة الأناضول للأنباء على نسخة منه، أن quot;أي اعتداء أو عنف أو سلوك من شأنه إقلاق الأمن والسكينة أو التسبب في سفك الدماء يعتبر عملاً من أعمال الإفساد في الأرض ويعد من يقوم به خصمًا لكل أبناء تعزquot;.

وتضمن البند الأخير من الميثاق أن quot;هذا الاتفاق يعد وثيقة شرفquot; والمواقفة عليها تمثل التزامًا مجتمعيًا (أخلاقيًا وعقديًا)، كما تلتزم كل الفئات والأطراف بأن أي إخلال بالاتفاق أو خروج عنه يخضع الفاعل للعقوبة المجتمعية. من جانبه، اعتبر الإعلامي اليمني تيسير السامعي الميثاق بالخطوة الهامة التي ينبغي أن تعمم على كل المدن اليمنية.

وفي تصريح خاص لوكالة الأناضول للأنباء قال إن انطلاق هذه المبادرة من هذه المدينة التي كانت ومازالت منارة العلم والمثقفين اليمنيين دليل على استعادة اليمنيين لمكانتهم الحقيقية في نبذ العنف والفوضى التي خلفتها الأحداث الأخيرة في البلاد، متمنيًا أن تعمم هذه المبادرة على أرجاء البلاد.

وتعتبر تعز عاصمة الثقافة اليمنية، إلا أنها شهدت حالة من الفوضى وانتشار السلاح والمسلحين داخل المدينة إثر اندلاع الثورة اليمنية التي أطاحت بالرئيس اليمني على عبد الله صالح.