واشنطن: دعت الولايات المتحدة الاثنين الحكومة والجيش في مصر الى العمل معًا، وذلك غداة قيام الرئيس المصري محمد مرسي بإحالة وزير الدفاع المشير حسين طنطاوي إلى التقاعد.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;من المهم ان يعمل العسكريون والمدنيون معًا بشكل وثيق لتسوية المشاكل الاقتصادية والامنية التي تواجهها مصرquot;، مضيفا quot;نأمل بان يتيح اعلان الرئيس مرسي للشعب المصري الحفاظ على علاقات جيدة مع الدول المجاورةquot;.

يأتي هذا الموقف غداة إحالة طنطاوي إلى التقاعد، ما جعل الرئيس المصري في موقع قوة، وخصوصًا بعدما الغى السلطات السياسية الواسعة التي كان يتمتع بها المجلس العسكري.

ووصفت الصحف المصرية القرارات التي اعلنت بشكل مفاجئ الأحد بـ quot;الثوريةquot;، غير ان بعضها ابدى خشيته من رؤية مرسي الآتي من الاخوان المسلمين يركز كل السلطات في يده. وخلف عبد الفتاح السيسي طنطاوي في وزارة الدفاع، وقد رحّب كارني بهذا التعيين.

وتابع المتحدث quot;ننتظر من الرئيس مرسي ان ينسق مع الجيش لتعيين فريق جديد في وزارة الدفاع، وسنواصل العمل مع المسؤولين المدنيين والعسكريين في مصر لإحراز تقدم على مختلف النقاط التي تهمناquot;.

جاءت هذه التطورات السياسية المهمة في مصر في الوقت الذي تعبر فيه البلاد ازمة خطرة في سيناء حيث قتل 16 من حرس الحدود في 5 آب/اغسطس قرب الحدود بين مصر وقطاع غزة. ويشنّ الجيش منذ ذلك التاريخ حملة عسكرية واسعة ضد quot;عناصر ارهابيةquot; في سيناء.

البنتاغون سيواصل quot;شراكتهquot; مع الجيش المصري
واشنطن: اعلن المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل الاثنين ان وزارة الدفاع الاميركية تنوي مواصلة quot;شراكتهاquot; الوثيقة مع الجيش المصري، وذلك غداة احالة وزير الدفاع المصري المشير محمد حسين طنطاوي إلى التقاعد.

وقال ليتل للصحافيين quot;نتوقع ان يقوم الرئيس (محمد) مرسي بتغييرات داخل الهيكلية العسكرية، ويعيّن فريقا جديداquot;. واضاف ان quot;الولايات المتحدة، وخصوصًا وزارة الدفاع، تتطلع الى مواصلة علاقة وثيقة جدا مع المجلس الاعلى للقوات المسلحةquot; في مصر.

وقرر مرسي الاحد احالة طنطاوي إلى التقاعد، وعين اللواء عبد الفتاح السيسي وزيرًا جديدًا للدفاع خلفا له. وتابع ليتل quot;نعرف وزير الدفاع (المصري) الجديد، انه يأتي من صفوف المجلس الاعلى للقوات المسلحة، ونعتقد انه يمكننا مواصلة الشراكة القوية التي اقمناها مع مصرquot;.

وكان البيت الابيض دعا في وقت سابق الحكومة المصرية والجيش الى العمل معًا. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;من المهم ان يعمل العسكريون والمدنيون معًا بشكل وثيق لتسوية المشاكل الاقتصادية والامنية التي تواجهها مصرquot;.

وكان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا قام بزيارة قصيرة للقاهرة في 31 تموز/يوليو، مكررًا دعم واشنطن للانتقال الديموقراطي في مصر. وتقدم الولايات المتحدة مساعدة سنوية الى مصر بقيمة 1.3 مليار دولار، وتعتبر القاهرة حليفًا رئيسًا لواشنطن في المنطقة.