بغداد: دعا أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب العراقي العالمين العربي والإسلامي إلى الانتباه والحذر من التقسيم والتفتيت والاحتراب المذهبي والعرقي.

وقال النجيفي في بيان صحافي اليوم بمناسبة عيد الفطر quot;إن عالمنا العربي والإسلامي اليوم يشهد ظروفًا ومستجدات بالغة الدقة والخطورة، حيث يعيش في خضم تحولات استراتيجية وأحداث غير مسبوقة، تنذر بتحولات تاريخية ستكون لها آثار بعيدة المدىquot;.

وأضاف quot;أن الدافع والمحرك لكل تلك التحولات هو تطلع بعض الشعوب العربية إلى الحرية والديمقراطية والكرامة والحكم الرشيد.. تلك التحولات العظيمة التي أشعلت جذوة الإرادة الشعبية وحطمت قيود الطغيان والاستبداد، والتي كانت نتاجًا للحراك الفكري والثقافي والسياسي الذي تشهده منطقتنا، مما جعل التعامل معه بحكمة وعقلانية أمرًا في غاية الأهميةquot;.

وأوضح النجيفي أنه في خضم هذه القضايا الكثيرة تبرز القضية السورية، مشيرًا إلى أن الشعب السوري يتعرض لأبشع أشكال التنكيل والتقتيل والاعتقال، حيث لا تزال المذابح والمجازر والمحرمات ترتكب وتمارس أبشع أنواع البطش والتعذيب في انتهاك سافر لتعاليم الدين الحنيف والقيم الإسلامية والأخلاق العربية الرفيعة.

وأعرب عن قلقه على مصير السوريين، إلا أنه شدد على يقينه بأن quot;الثورة الشعبية في سوريا قادرة على تحقيق أهدافها، على أن تظل مقاليد ثورتها بأيدي أبنائها بعيدًا عن التدخلات الأجنبيةquot;.