أكد ناشط معارض في حلب أن الوضع مؤلم في المدينة، وأن النظام لا يدمّر المدينة فحسب، بل ذكريات مواطنيها، لافتًا إلى أن quot;كل عائلة تقريبًا بات لديها قتيل أو جريحquot;.


حلب تبدو مدينة أشباح بعد خلوها من المارة والسيارات

حلب: تندفع سيارة أجرة تقل جرحى بأقصى سرعة في شوارع حلب، عابرة بين مبانٍ اخترقتها القذائف وكوم الحطام، فيما تدوي طلقات مدفعية. ذلك المشهد بات يتكرر يوميًا في حياة سكان ثاني المدن السورية.

هذه المدينة الواقعة على مسافة 355 كلم شمال دمشق، والتي كانت الأكثر ازدهارًا في سوريا، بفضل إنتاجها الصناعي، باتت اليوم تشهد إطلاق نار كثيفًا من الجيش النظامي والمقاتلين المعارضين على السواء، وهي تشهد منذ شهر معارك عنيفة بين الطرفين من أجل السيطرة عليها.

ووصف نظام بشار الأسد المعركة الجارية في المدينة الاستراتيجية من حيث تراثها وموقعها القريب من الحدود التركية بأنها quot;أم المعاركquot; في الصراع الجاري منذ 17 شهرًا. وقال الناشط في حلب أبو هشام متحدثًا لوكالة فرانس برس عبر سكايب quot;الوضع مؤلم في المدينة. إنهم لا يدمّرون ميدنتنا فحسب، بل ذكرياتنا أيضًاquot;.

وتابع quot;كل عائلة تقريبًا بات لديها قتيل أو جريحquot;، مضيفًا: quot;عائلتي بكاملها نزحتquot; من المدينة. واضطر أكثر من مئتي ألف من سكان حلب من أصل عدد إجمالي من السكان قدره 2.5 مليون نسمة إلى الفرار من منازلهم منذ الأيام الأولى من المعارك التي اندلعت في 20 تموز/يوليو.

وشاهد صحافيو فرانس برس في أنحاء حلب كافة، التي صنف حيها التاريخي على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، أكوامًا من النفايات يرتفع منها دخان أسود.

وبات الموت يحصد الضحايا يوميًا في حلب وقد قتل الثلاثاء ما لا يقلّ عن عشرة مدنيين، بينهم طفلان وثلاث نساء، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وفي حيي صاخور والشعار أقام الجيش السوري الحر، المؤلف من فارين من القوات النظامية ومدنيين حملوا السلاح، مراكز قيادية.

عنصر من الجيش الحر خلال المواجهات في حي سيف الدولة في حلب

وتعبر شوارع الحيين كل يوم سيارات أجرة مسرعة تنقل جرحى، فيما يطلق المقاتلون النار محاولين إسقاط مروحيات تقصف مواقعهم. وقال أبو هشام: quot;لا ندري كم من الوقت ستستمر المعركةquot;. وأضاف: quot;لديهم طائرات، والثوار يدمّرون دبابات الجيش. هذا أمر مبرر، غير أن الدبابات ليست ملكًا لبشار، بل هي ملك للشعبquot;.

وأكد مصدر في أجهزة الأمن السورية لوكالة فرانس برس أن الجيش والمقاتلين المعارضين يستقدمون quot;تعزيزاتquot; إلى حلب، متوقعًا أن quot;تستمر الحرب لوقت طويلquot;.

وأكد رئيس المجلس العسكري في محافظة حلب، التابع للجيش السوري الحر، العقيد عبد الجبار العكيدي، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس الثلاثاء، أن quot;الجيش السوري الحر يسيطر على أكثر من 60 في المئة من مدينة حلبquot;، مضيفًا quot;كل يوم، نسيطر على أحياء إضافيةquot;. إلا أن مسؤولاً أمنيًا في دمشق أكد أن quot;هذا الكلام عار من الصحةquot;، مضيفًا: quot;الإرهابيون لا يحرزون أي تقدم، بل الجيش يتقدم شيئًا فشيئًاquot;.