القاهرة: عقد الرئيس المصري محمد مرسي الذي يزور الصين حالياً في بكين اليوم جلسة مباحثات مع نظيره الصيني هو جينتاو تناولت العلاقات الثنائية والأمور ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية.

وتم عقب الجلسة التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والزراعية والسياحية.
كما تم التوقيع على اتفاقية في مجالات التعاون الاقتصادي والفني حول تقديم الصين منحة لا ترد بقيمة تبلغ 450 مليون يوان لإقامة مشروعات مشتركة في مجالات البنية التحتية والكهرباء والبيئة.

حول الأزمة السورية والقضية الفلسطينية، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية ياسر علي في تصريحات له اليوم عقب المباحثات إن الجانبين توافقا على ضرورة إنهاء الأزمة السورية لوقف نزيف الدم ودعم القضية الفلسطينية.

وأوضح علي أن الرئيس مرسي عرض خلال مباحثاته مع نظيره الصيني المبادرة المصرية المطروحة لحل الأزمة السورية، داعياً الرئيس الصيني إلى المشاركة في دعم الحل سلميًا وبلورة رؤية متكاملة لسوريا.

وأضاف أن الرئيس المصري شدد على أن بلاده ترفض التدخل العسكري الخارجي لحل هذه الأزمة، لأن نتائج ذلك لن تكون إيجابية، موضحاً أن مصر ستدعو جميع الأطراف في الأزمة الى الحوار للوصول إلى حل.