واشنطن: اعلن البيت الابيض الاربعاء ان الرئيس باراك اوباما قرر رفع القيود الاميركية المفروضة على تأشيرات المسؤولين البورميين بهدف السماح للرئيس ثين سين بالمشاركة في الجمعية العامة للامم المتحدة التي تعقد نهاية ايلول/سبتمبر.

ويتزامن حضور الرئيس البورمي الى نيويورك بين 23 و29 ايلول/سبتمبر مع زيارة تقوم بها المعارضة البرومية اونغ سان سو تشي لنيويورك وواشنطن.

وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي تومي فيتور ان اوباما امر بالسماح باعطاء تأشيرة دخول اميركية لثين سين quot;بهدف اظهار اهتمامنا بحصول تقارب معه ومع حكومته التي تواصل اصلاحاتهاquot;.

واضاف فيتور ان هذا الامر سيتيح للرئيس البورمي ووزرائه الاصلاحيين لقاء مسؤولين اميركيين وquot;فهم السياسة الاميركية والديموقراطية في شكل افضلquot;.

وبعد فرض عقوبات على بورما طوال عشرين عاما، سمحت واشنطن في تموز/يوليو بالقيام باستثمارات اميركية في هذا البلد. وتولى سفير اميركي جديد منصبه في تموز/يوليو.

ومنذ ارساء نظام جديد في اذار/مارس 2011، تغير الوجه السياسي لبورما. وتجلى ذلك خصوصا في الافراج عن مئات المعارضين ودخول زعيمة المعارضة اونغ سان سو تشي البرلمان.

واجرى الرئيس البورمي الاثنين تغييرا وزاريا كبيرا بهدف تعزيز موقع حلفائه الاصلاحيين في وجه المحافظين.