القدس: أعلن الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الخميس ان quot;من الواضحquot; ان اسرائيل لا تستطيع مهاجمة ايران من دون مساعدة الولايات المتحدة، وذلك في مقابلة مع قناة تلفزة اسرائيلية. واضاف بيريز انه quot;مقتنعquot; بان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيفي بالتزاماته لجهة منع ايران من امتلاك السلاح النووي.

وقال في مقابلة مع القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي quot;من الواضح بالنسبة الينا اننا لا نستطيع القيام بذلك بمفردناquot;. واضاف الرئيس الاسرائيلي الذي يتبنى مواقف معتدلة حيال الملف النووي الايراني quot;يمكننا ان نتخذ قرارا (في شأن عملية عسكرية)، ولكن من الواضح بالنسبة الينا ان علينا التشاور مع اميركا حتى لو كان ذلك بشأن مسائل التنسيق والمهلquot;.

وردا على سؤال عن مدى ثقته بوعد اوباما بمنع ايران من التزود بسلاح نووي، اعتبر الرئيس الاسرائيلي ان الوفاء بهذا الالتزام هو quot;مصلحة اميركيةquot; ولا يهدف الامر quot;فقط الى ارضاء اسرائيلquot;.

وتداولت وسائل الاعلام الاسرائيلية في الاسابيع الاخيرة معلومات تستند الى تصريحات لمسؤولين رفضوا كشف هوياتهم، مفادها ان عملية عسكرية اسرائيلية ضد المنشات النووية الايرانية ستكون وشيكة. وتنفي ايران اتهامات الدول الغربية لها بتطوير برنامج نووي عسكري.