نقلت كاميرا الصحافيين وتقاريرهم هول المعارك التي جرت في حي سيف الدولة في حلب، إثر مواجهات عنيفة بين المعارضين المسلحين والجيش النظاميّ.


حلب: سيطرت قوات من الجيش النظامي السوري على اعالي حي سيف الدولة في حلب، إثر معركة ضارية مع المعارضين المسلحين الاثنين ما سيسهل لهذا الجيش السيطرة على كامل المدينة، كما يؤكد ضباط في المكان، وبعد الظهر كانت ست جثث لا تزال على الارض وسط أحد شوارع الحي لتشهد على عنف المعارك التي جرت.

وقال العقيد في الجيش السوري الذي رافق الصحافيين في زيارتهم لثاني المدن السورية: quot;كانت المعركة قاسية جدًا لأن الارهابيين كانوا يسيطرون على مركزين تجاريين عاليين على طرفي الشارعquot;، حيث حصلت المعركة.

والمعروف أن الموالين للنظام السوري من العسكريين أو السياسيين يصفون المعارضين المسلحين بالارهابيين. وبعد القمع الشديد الذي واجه فيه النظام حركة الاحتجاج التي استهدفته انتقلت المعارضة الى مرحلة العسكرة وتحولت المواجهة الى نزاع مسلح مفتوح.

معارك ضارية شهدتها أحياء في حلب بين الجيشين النظاميّ والحرّ

ومن احد المركزين التجاريين اللذين يتحكمان بالشارع، وهما عبارة عن برجين يتألف كل منهما من عشرة طوابق، لم يبقَ سوى الهيكل. وشوهدت ثياب اطفال في احد طوابق البرج، ومعدات الكترونية في طابق آخر وبقايا مطعم في طابق ثالث.

وقال الضابط المرافق للصحافيين: quot;كان لا بد من استخدام قوة نارية كثيفة للإلهاء وفتح الطريق امام قوة أخرى لاقتحام البرج، ثم نشب القتال من طابق الى آخر حتى وصلنا الى الطابق الاخير حيث شاهدنا بنادق قنص متروكةquot;.

على الطريق شوهدت بقايا سيارات متفحمة أو ممزقة بالرصاص والقذائف، اما الابنية المجاورة فكانت متفحمة نتيجة الحرائق.

ولكن لا يبدو أن حي سيف الدولة الواقع في غرب حلب آمن بشكل كافٍ. وطلب الضابط المرافق من الصحافيين السير الى جنب الجدران الواحد خلف الآخر.

وشاهد الصحافيون في المكان جنودًا ينقلون في ملاية صفراء اللون جثة أحد رفاقهم وقد مزقته قنبلة مضادة للدروع اطلقها المعارضون المسلحون.

وعلى بعد خمسين مترًا تتجه الطريق نزولاً لتبدأ هناك الارض التي يسيطر عليها المعارضون.

وقال احد الضباط مخاطبًا الصحافيين quot;لا يزال لديهم وجود الا أنهم فقدوا التفوق الاستراتيجي الذي كانوا يتمتعون به عندما كانوا مسيطرين على هذين البرجينquot;.

واقترب ضابط من الصحافيين، وهو يحمل دفترًا مدرسيًا وجده في شقة كان المعارضون المسلحون يتمركزون فيها. وتضمن هذا الدفتر مناوبات المقاتلين على المراكز القتالية مع اسمائهم وجنسياتهم واوقات خدمتهم العسكرية. وبحسب هذا الدفتر فإن نصف المقاتلين كانوا من الليبيين والاتراك والتونسيين والشيشان واليمنيين والنصف الآخر من السوريين.

وقال قائد العمليات العسكرية في غرب حلب لوكالة فرانس برس إن quot;السيطرة السبت على مرتفعات سيف الدولة شكلت تحولاً في المعركة لتحرير حلب واعتقد اننا سنسيطر على هذا الحي بكامله خلال يومينquot;.

واضاف: quot;خلال عشرة ايام سنطهر حلبquot;. وغالبًا ما تستخدم السلطات هذا التعبير لدى الكلام عن طرد المعارضين من أي موقع.

وختم هذا الضابط متحدثًا الى الصحافيين quot;الاصعب تم انجازه لأن الشوارع المتبقية تضم مباني ذات طابقين أو ثلاثة وسنتقدم فيها سريعًاquot;.