دمشق: اقترح رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر مورر خلال اجتماعاته مع المسؤولين السوريين في دمشق الاربعاء ارسال اطباء متخصصين ضمن عيادات جراحية متنقلة، مطالبا بتمكين اللجنة من تأسيس وانشاء عيادات.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) عن مورر قوله عقب لقائه وزير الصحة السوري سعد النايف انه اعرب عن رغبته quot;بتمكين اللجنة من تأسيس وانشاء عيادات ومؤسسات لتقديم خدمات طبية للسوريينquot;.

واقترح كذلك مورر quot;ارسال اطباء مختصين من اللجنة ضمن عيادات جراحية متنقلة للمساهمة بالاعمال الطبية المعقدة ودعم جهود الاطباء السوريين لاسيما في ظل الاحتياجات الصحية المتزايدةquot;.

كما اعرب مورر بحسب الوكالة عن quot;قلقه للضرر الذي يتعرض له القطاع الصحي في سوريا وعدم احترام المنشآت الصحية ومنظومات الإسعاف والعاملين فيها بهذه الاوقاتquot;.

وكان وزير الصحة لفت خلال اللقاء الى ان quot;القطاع الصحي يتعرض لخسائر وأضرار بالغة جراء الاعتداءات المستمرة عليهquot;.

من جهته، قال وزير المصالحة الوطنية وليد حيدر بعد لقائه مورر quot;نحن نتعامل مع المنظمات الانسانية الدولية من موقع حذر من جهة المحافظة على السيادة السورية لان لدينا ملاحظات على ادائها تاريخياquot;.

وتدارك quot;مع ذلك فان الابواب مفتوحة ونحن مستعدون لاستقبال هذه المنظمات عندما يكون هدفها الاساسي فعلا انسانيا وتقديم المعونات لمجمل السوريينquot;.

وذكر حيدر امام الصحافيين ان quot;ليس كل مطلب هو مطلب حق. عندما نتكلم عن تسهيل عمل (اللجنة) لا يعني ان الحكومة تعطل (عملها)quot;. وتابع quot;قد تكون المطالبة بتسهيل العمل هي المطالبة بفتح ابواب غير مسموح بها وتخرق السيادة السوريةquot;.

بدوره، شرح وزير الخارجية السوري وليد المعلم لرئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر quot;الاثر الانساني السلبي الذي يعاني منه الشعب السوري نتيجة سياسة العقوبات الجائرة المفروضة عليهquot;، وفقا للوكالة الرسمية.

وقد quot;ذكر الوزير المعلم مورر بان عليه (...) ثني الدول المعنية ولاسيما بعض الدول المجاورة لسوريا عن تمويلها وتسليحها وإيوائها للمجموعات الإرهابية باعتبارها مسؤولة عن سفك الدم السوريquot;.

وكان مورر وصل الى دمشق مساء الاثنين في اول زيارة له بعد تعيينه خلفا لجاكوب كيلنبرغر في الاول من تموز/يوليو، وقد التقى عددا من المسؤوليين السوريين في مقدمهم الرئيس بشار الاسد الذي اكد ترحيب بلاده بعمل هذه المنظمة في سوريا quot;طالما انها تعمل بشكل مستقل ومحايدquot;. ومن المقرر ان يغادر مورر دمشق صباح غد الخميس، بحسب متحدثة باسم المنظمة.