عمان: انتقد وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي السبت في عمان موقف روسيا والصين ازاء النزاع في سوريا، معتبرا ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد يتآكل وسيسقط، وان على المجتمع الدولي ان يقف صفا واحدا.

وقال فسترفيلي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاردني ناصر جودة عقب زيارة لمخيم الزعتري للاجئين السوريين شمال المملكة quot;ادعو الدول الاخرى في مجلس الأمن الدولي التي لا تزال مترددة، ادعوها الى تغيير آرائها ومواقفها وان تسحب حمايتها لنظام الأسدquot;.

واضاف ان quot;ما أراه هو أن مجلس الأمن يفشل وهناك سياسة لمنع كل ما يقربنا من التقدم في مجلس الأمن، وهذه من وجهة نظرنا سياسة خاطئة تماماquot;.

وتابع quot;نحن ننتقد هذا في موسكو، وكذلك في بكينquot;.

واستخدمت الصين مع روسيا حق النقض ثلاث مرات في مجلس الامن لمنع صدور قرارات ضد الاسد. وتعتبر موسكو الداعم الاول للنظام السوري وقد تعرضت لانتقادات اميركية بسبب تزويدها اياه بالاسلحة.

واوضح فسترفيلي quot;نحن نعتقد انه (الاسد) سيسقط، ونحن نعتقد ان وقته قد انتهى وأن هذه الفظائع لم تعد مقبولة بأي حال من الأحوال، لذلك نحن نعتقد ان من الضروري لنا أن نقف متحدين كمجتمع دوليquot;.

واشار الى بلاده ستعمل خلال الاسابيع المقبلة وخلال ترؤسها مجلس الامن الدولي quot;على عزلة هذا النظام وزيادة الضغط على الأسدquot;.

واكد ان quot;من الضروري أن تتحد مجموعات المعارضة السورية المختلفة للتوصل الى أرضية مشتركة من أجل الديموقراطية وسوريا جديدة يسودها القانونquot;، مشيرا الى ان quot;هذا أمر مهم للغاية بالنسبة الينا لأننا نرى أولى علامات التآكل في نظام الأسدquot;.

ومرة جديدة رفض الوزير الالماني فكرة التدخل العسكري في سوريا، وقال quot;علينا ان نعمل معا من اجل التوصل الى حل سياسي، فهذا امر ضروريquot;.

واضاف ان quot;ما يقلقني هو أن علينا مساعدة الشعب في سوريا من ناحية، ومن ناحية أخرى العمل لمنع تأزم الاوضاع في المنطقة بأسرهاquot;.

وفي ما يتعلق بزيارته لمخيم الزعتري للاجئين السوريين (85 كلم شمال عمان)، قال الوزير الالماني ان quot;من الضروري للغاية أن يساعد المجتمع الدولي الأردن في ادارة هذا الوضع المعقدquot;.

واضاف ان quot;ألمانيا ستزيد الجهود المبذولة لدعم عملكم في مساعدة الناس في المخيم، ونحن قررنا زيادة مشاركتنا من خلال مشروع الماني لبناء البنية التحتية للمياه ومياه الصرف الصحي داخل المخيمquot;.

وكان فسترفيلي دعا في 11 آب/اغسطس في مقابلة مع صحيفة quot;بيلد ام تسونتاغquot;، الى احالة الرئيس السوري بشار الاسد امام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.