واشنطن:امرت الولايات المتحدة السبت باجلاء جميع طواقمها غير الاساسيين من تونس والسودان، محذرة المواطنين الاميركيين من التوجه الى هذين البلدين، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية فكتوريا نولاند في بيان quot;بالنظر الى الوضع الامني في تونس والخرطوم، امرت الخارجية بمغادرة جميع العائلات وجميع الطواقم غير الاساسية من هذين البلدين، ووجهت في موازاة ذلك تحذيرات للمواطنين الاميركيين من السفرquot; الى هذين البلدين.

وتأتي هذه القرارات بعد مهاجمة السفارتين الاميركيتين في تونس والسودان خلال تظاهرات احتجاجا على quot;براءة المسلمينquot; المسيء الى الاسلام.

ودعت الخارجية الاميركية المواطنين الاميركيين quot;الى تفادي كل التظاهرات العامة وكل التجمعات السياسية لان تظاهرات قد تبدو سلمية يمكن ان تصبح عدائية وعنيفة من دون انذار سابقquot;.

وفي ما يتصل بالاميركيين الذين لا يزالون يقيمون في السودان، قالت الخارجية quot;ينبغي ان تلتزموا الحذر وتبدلوا مواعيدكم وبرامجكم للتنقل وتقودوا بحذر وتتأكدوا من ان جواز سفركم وتأشيرتكم السودانية لا يزالان صالحينquot;.

واورد التحذير ان الوضع على صعيد الخطر الارهابي لا يزال quot;دقيقاquot; في السودان، حيث اتخذت واشنطن تدابير لتعزيز امن الطواقم الرسمية الاميركية.

وبالنسبة الى تونس جاء في التحذير ان quot;وزارة الخارجية لا تنصح المواطنين الاميركيين بالسفر الى تونس في المرحلة الراهنةquot;.

واضاف ان quot;المواطنين الاميركيين الذين ظلوا في تونس يجب ان يلتزموا الحذر الشديد ويتفادوا التظاهراتquot;، داعيا هؤلاء الى ابلاغ السفارة بوجودهم.