انقرة: تطرق رئيس الاركان الاميركي الجنرال مارتن ديمبسي الاثنين الى الازمة السورية مع المسؤولين العسكريين الاتراك في انقرة في حين انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان موقف واشنطن من هذا النزاع.

وافاد مصدر تركي ان محادثات ديمبسي مع نظيره التركي نجدت اوزيل تتناول النزاع السوري ومكافحة الارهاب والبرنامج النووي الايراني.
وكانت تركيا والولايات المتحدة وضعتا في اب/اغسطس اسس quot;آلية عملانيةquot; (تبادل المعلومات الاستخباراتية) للتحضير لمرحلة ما بعد الاسد في سوريا التي تشهد منذ 19 شهرا حركة احتجاج شعبية.
وتركيا التي لها حدود مشتركة مع سوريا تستقبل 80 الف لاجىء سوري واقترحت اقامة مناطق محمية في سوريا للاجئين الذين يفرون من المعارك.
لكن هذا الاقتراح لم يلق ترحيبا من قبل الدول الكبرى لان تطبيقه يفرض تغطية عسكرية.
وانتقدت تركيا التي تستقبل عددا كبيرا من اللاجئين، الولايات المتحدة على لسان رئيس وزرائها الذي دعا واشنطن الى المساهمة بشكل اكبر في تسوية هذا النزاع.
وقال اردوغان في تصريحات نقلتها الصحف التركية الاثنين ان quot;الولايات المتحدة لا تساهم حاليا في حل هذا النزاع. الدول الفاعلة هي روسيا والصينquot; حليفتا النظام السوري.
واكد اردوغان ان quot;الولايات المتحدة لا تقوم بما هو متوقع منهاquot; بخصوص الازمة السورية موضحا ان الانتخابات الرئاسية في هذا البلد تؤثر على التزام واشنطن.