الرباط: زار المقرر الاممي المعني بمسألة التعذيب، خوان منديز الثلاثاء، سجن مدينة العيون، كبرى محافظات الصحراء الغربية، التي يؤكد المغرب السيادة عليها وتطالب جبهة البوليساريو باستقلالها. واطلع خوان مانديز حسبما افادت وكالة الانباء المغربية الاربعاء quot;على مختلف المرافق والبنيات التحتية المتوفرة بالسجنquot; مضيفة أن quot;المسؤول الأممي التقى بعدد من السجناء واستمع لملاحظاتهمquot;.

ونادرا منا يسمح للمنظمات والجمعيات الحقوقية المغربية بدخول السجون. وقال عبد الاله بنعبد السلام عضو الجمعية المغربية لحقوق الانسان quot;إن ولوج السجون صار اكثر صعوبة مع المندوب العام الجديد للسجونquot;. ووصل خوان منديز الى المغرب السبت الماضي بناء على دعوة رسمية بهدف quot;مساعدة السلطات على احترام دولة الحق والقانونquot;.

وامضى منديز يومين في مدينة العيون في الصحراء الغربية التقى خلالها السلطات المحلية وممثلي عدد من جمعيات المجتمع المدني. ولم يتم الكشف عن برنامجه التفصيلي خلال هذا الاسبوع حيث قال فريقه في اتصال مع فرانس برس، انه لن يتم التصريح او الادلاء باي معلومات حتى نهاية الزيارة وذلك خلال مؤتمر صحافي السبت المقبل في الرباط.

وتاتي هذه الزيارة بالتزامن مع تعبير الائتلاف المغربي لحقوق الانسان المكون من 18 هيئة ومنظمة حقوقية عن quot;قلقه العميق إزاء التدهور الذي يشهده المغرب فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسانquot;.

وابلغ الائتلاف قلقه هذا للمقرر الاممي الخاص بالتعذيب خلال لقاء جمعهما السبت المنصرم في العاصمة الرباط. والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة ضمها المغرب سنة 1975، حيث تقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، وهو ما ترفضه جبهة البوليساريو.