الامم المتحدة: نبه السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون الى ان حل الدولتين للصراع الفلسطيني - الاسرائيلي آخذ في الاضمحلال quot;بشكل متزايدquot; مشددا على ان المنطقة ستواجه قريبا بما وصفه quot;واقع الدولة الواحدةquot;.

وقال بان كي مون في تقرير الى مجلس الامن انه بعد عام من تقديم فلسطين طلبا لنيل العضوية الكاملة بالامم المتحدة quot;فاننا نتحرك بشكل متزايد بعيدا عن حل الدولتين الى واقع الدولة الواحدةquot; ما سيقلل ايضا من امكانات السلام الاقليمي.

واضاف ان هذا quot;الواقع يقوض بشكل متناسق هدفنا المشترك ازاء حل الدولتين التفاوضيquot; الذي سينهي الصراع واحتلال عام 1967.

واشار الى انه في ضوء التطورات الدرامية في المنطقة فان احراز تقدم على المسار الاسرائيلي - الفلسطيني أصبح اكثر الحاحا من ذي قبل مؤكدا انه سيكون له تأثيرات ايجابية مهمة على المنطقة.

ودعا بان كي مون الزعماء الفلسطينيين والاسرائيليين الى اظهار الرؤية والشجاعة للتوصل الى اتفاقية سلام quot;تاريخيةquot; تفي بتطلعات شعوبهم كما حث المجتمع الدولي على لعب دوره في تشكيل اطار عمل شرعي ومتوازن يقدم سبيلا سياسيا ذا مصداقية للمضي قدما.

على صعيد متصل من المقرر ان يجتمع مجلس الامن الاربعاء المقبل على المستوى الوزاري لبحث قضية الشرق الاوسط بمشاركة الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي وذلك على هامش الجلسة الرفيعة المستوى للجمعية العامة للامم المتحدة الاسبوع المقبل.

ومن المقرر ان تصدر رئيس المجلس ألمانيا في نهاية الاجتماع بيانا رئاسيا يرحب quot;بتعزيز التعاون بين الامم المتحدة والجامعة العربية بعد التغيرات (الاقليمية) quot; ويجدد التأكيد على اهمية تحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الاوسط.

وتشير مسودة البيان التي حصلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) على نسخة منها الى ان المجلس سيطلب من بان كي مون تقديم تقرير له بشأن سبل اخرى لتعزيز العلاقات بين المنظمتين ومنها امكانية انشاء مكتب اتصال للامم المتحدة في القاهرة.