اندونيسي خلال تظاهرة ضد الفيلم المسيء للإسلام

آخر تحديث: الجمعة 21 سبتمبر الساعة 1:17 ت. غ

أقفلت المدارس والمراكز الثقافية الفرنسية في حوالي عشرين بلدًا عربيًا وإسلاميًا الجمعة فيما استمرت التظاهرات ضد فيلم quot;براءة المسلمينquot; والرسوم الكاريكاتورية المسيئة للاسلام.


عواصم: استؤنفت التظاهرات ضد الفيلم المسىء للاسلام التي أججها نشر صحيفة فرنسية لرسوم كاريكاتورية للنبي محمد الجمعة في عدد من الدول الاسلامية وخصوصا في اندونيسيا وباكستان حيث جرح 15 شخصا واضرمت النار بدارين للسينما.

من جهتها، رأت المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي ان نشر الرسوم الكاريكاتورية بعد عرض الفيلم quot;استفزاز متعمدquot; من الافضل quot;تجاهلهquot;. وقالت في لقاء مع صحافيين في جنيف ان quot;هذه الرسوم الكاريكاتورية هي الاخيرة من سلسلة من الاستفزازات المتعمدة (...) وافضل طريقة لمواجهة هذه الاستفزازات المتعمدة والغبية هي تجاهلهاquot;.

تظاهرة احتجاجية في ماليزيا

كما دانت quot;ردود الفعل العنيفة والمدمرةquot; على نشر الرسوم والفيلم. فمنذ عشرة ايام لقي اكثر من ثلاثين شخصا مصرعهم في تظاهرات احتجاج على فيلم quot;براءة المسلمينquot; الذي انتج في الولايات المتحدة وعرضت مقاطع منه على الانترنت.

ونبهت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون كل الدول الى ان من quot;واجبهاquot; حماية البعثات الدبلوماسية لدول اخرى تطبيقا لشرعة فيينا. وقالت كلينتون quot;من واجب كل الحكومات الدفاع عن البعثات الدبلوماسية. ينبغي ان تكون اماكن آمنة ومحميةquot;، مكررة ان واشنطن quot;اتخذت تدابير لتعزيز امنquot; سفاراتها وقنصلياتها.

13 قتيلا على الاقل في التظاهرات في باكستان

وأسفرت مواجهات عنيفة عن سقوط 13 قتيلا على الاقل في التظاهرات ضد الفيلم المسيء للاسلام في عدد من المدن الباكستانية الكبرى، كما افادت حصيلة جديدة جمعت من مصادر طبية.

وفي المجموع قتل اربعة اشخاص هم ثلاثة متظاهرين وسائق لقناة تلفزيونية باكستانية في صدامات مع الشرطة في بيشاور كبرى مدن شمال غرب باكستان بينما قتل تسعة آخرون بينهم شرطي في مواجهات في كراتشي كبرى مدن الجنوب.

واحرق المتظاهرون داري سينما ومصرفا في المدينة التي تضم 18 مليون نسمة. وقتل شخصان واصيب نحو ستين بجروح في بيشاور (شمال غرب) في مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين غاضبين قاموا بتخريب واشعال النار في دارين للسينما.

وقتل سائق يعمل لدى قناة quot;اريquot; الباكستانية الاخبارية برصاصة في الصدر، كما افاد مستشفى ليدي ريدنغ المحلي. كما توفي متظاهر بعد نقله الى مستشفى خيبر الجامعي، كما اكد طبيب. وبذلك يرتفع الى خمسة عدد قتلى المواجهات التي رافقت تظاهرات الاحتجاج على الفيلم المسىء للاسلام منذ بداية الاسبوع.

ودعت السلطات الى الهدوء الجمعة الذي اعلنته يوم اجازة واطلقت عليه quot;يوم حب الرسولquot; بهدف تشجيع الناس على التظاهر سلميا دفاعا عن الاسلام ورسوله بعد الاساءة التي وجهت لهما في فيلم quot;براءة المسلمينquot; الاميركي الردىء الذي بثت منه مقاطع على الانترنت.

إندونيسيا

وفي اندونيسيا تظاهر عشرات الاشخاص امام مقار شركات اميركية وبعثيتن قنصليتين فرنسية واميركية للاحتجاج على الفيلم ونشر الرسوم الكاركاتورية.

ففي ميدان في اقليم سومطرة في الشمال، احرق عشرات من اعضا حزب جبهة المدافعين عن الاسلام، العلم الاميركي امام قنصلية الولايات المتحدة ورفعوا لافتات كتب عليها quot;من يهين النبي محمد يستحق الموتquot; وquot;اسرائيل واميركا دولتان ارهابيتانquot;.

كما تظاهر حوالى مئتي شخص امام قنصلية فرنسا في سورابايا (شرق جاوة) وهم يهتفون quot;الموت لاميركا الموت لفرنساquot;. وقال احد الخطباء وسط هتافات التكبير quot;ندعو اميركا وفرنسا الى الكف عن اهانة رسولناquot;.

واغلقت كل البعثات الدبلوماسية الاميركية والفرنسية في اندونيسيا وحوالى عشرين بلدا اسلاميا الجمعة في اجراء وقائي. وكانت صدامات جرت بين قوات الامن ومتظاهرين في هذا البلد هاجموا مطعما من سلسلة ماكدونالدز الاميركية.

إجراءات أمنية في تونس

وفرضت السلطات التونسية الجمعة إجراءات أمنية استثنائية في العاصمة تونس وحول سفارات الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، تحسبا لتعرضها إلى هجمات من قبل محتجين. والجمعة الفائت قتل 4 متظاهرين وأصيب 49 آخرون فضلا عن 91 شرطيا في مواجهات بين قوات الأمن ومتشددين هاجموا السفارة والمدرسة الأميركيتين، احتجاجا على عرض فيلم مسيء للاسلام أنتج في الولايات المتحدة.

وحظرت وزارة الداخلية اليوم توقف أو مرور السيارات في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي بوسط العاصمة والذي فيه مقر السفارة الفرنسة، وفي سبعة شوارع مؤدية إليه من الساعة 11:00 (10:00 ت غ) إلى الساعة 16:00 (15:00 ت غ). وحظرت الوزارة، في إجراء مماثل، مرور السيارات عبر طريق تونس/المرسى المؤدية إلى مقر السفارة الأميركية بمنطقة ضفاف البحيرة بشمال العاصمة.

وزرعت قوات الأمن الأسلاك الشائكة حول مقر السفارة الفرنسية التي انتشر حولها عدد كبير من رجال الشرطة والجيش، وسيارات عسكرية وأمنية. كما انتشر عدد كبير من سيارات وعناصر الشرطة والجيش حول سفارات الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا.

ومنذ الصباح تمشط دوريات تابعة لوحدات مكافحة الشغب العاصمة تونس، ومحيط سفارات البلدان المذكورة بالسيارات والدراجات النارية، فيما تجوب مروحيات عسكرية تابعة للجيش التونسي اجواء المنطقة. وقال مراقبون إنه لم يسبق أن شهدت العاصمة تونس حالة استنفار أمني مماثلة.

وفي جامع الفتح بوسط العاصمة نبه نور الدين الخادمي وزير الشؤون الدينية في خطبة الجمعة التي ألقاها الى أن الاعتداء على السفارات والبعثات الدبلوماسية أمر quot;محرم شرعاquot; داعيا إلى التهدئة. وفي 14 أيلول/سبتمبر انطلقت من جامع الفتح مجموعات محسوبة على التيار السلفي الجهادي لتهاجم السفارة الأميركية.

وفي 17 من الشهر نفسه قالت السفارة الأميركية في بيان إن quot;التدابير التي اتخذتها السلطات التونسية في 14 ايلول/سبتمبر لم تكن كافية لحماية السفارةquot;. وقررت وزارة الداخلية حظر تظاهرات كانت متوقعة الجمعة احتجاجا على نشر الرسوم الكاريكوتورية المسيئة في أسبوعية quot;شارلي إبدوquot; الفرنسية.

وعزت الوزارة في بيان هذا القرار إلى quot;توفر معلوماتquot; عن عزم quot;جهاتquot; لم تسمها على quot;استغلالquot; التظاهرات quot;للقيام بأعمال عنف وتخريبquot;. ودعت quot;كافة المواطنين ومكونات المجتمع المدني إلى التفهم والالتزام التام بهذا القرارquot;. وأطلق نشطاء دعوات عبر شبكات التواصل الاجتماعي للخروج في تظاهرة إثر صلاة الجمعة للتنديد بـ quot;تعمدquot; أسبوعية quot;شارلي ايبدوquot; الفرنسية quot;الإساءةquot; إلى الرسول.

تظاهرات في عدة مناطق لبنانية

تظاهرة احتجاجية في لبنان

وشهد لبنان تظاهرات واعتصامات نددت بالاساءة الى النبي ودعا رجل دين سني في احداها الى اصدار فتوى quot;بهدر دمquot; كل من اساء الى الاسلام. وفي بيروت، احرق متظاهرون قرب مسجد ذي النورين في راس النبع العلمين الاميركي والاسرائيلي بعد دوسهما.

وفي بعلبك في شرق البلاد، سار الاف المتظاهرين بناء على دعوة من الامين العام لحزب الله حسن نصر الله لتنظيم سلسلة تظاهرات احتجاجا على الفيلم الذي وصفه بانه quot;اخطر الاساءاتquot; الى الاسلام في العقود الاخيرة.

وحمل المتظاهرون اعلاما لبنانية واعلام الحزب الصفراء، وساروا على وقع اناشيد quot;لبيك محمد لبيكquot;. وهتفوا quot;امريكا امريكا انت الشيطان الاكبرquot;، وquot;اسرائيل اسرائيل عدوة المسلمينquot;.وشارك فلسطينيون من مخيمات منطقة بعلبك في التظاهرة. وفي صيدا (جنوب)، ناشد امام مسجد القدس الشيخ ماهر حمود إلى quot;اصدار فتوى بهدر دم كل من شارك في الفيلمquot; المسيء الى المسلمين.

وقال حمود في خطبة الجمعة امام حوالى 300 شخص اموا الصلاة في مسجده quot;من تجرأ على الاسلام وعلى نبي الاسلام محمد لا يجوز ان يبقى على قيد الحياة (...)، كل انسان من هؤلاء يجب ان يقتلquot;. وقال quot;كل ما يحصل في العالم من ردود فعل استنكارا للفيلم لا يوازي اصدار فتوى بقتل كل من تجرأ على التطاول على الاسلام وعلى محمدquot;. وحمل على الدول الغربية قائلا quot;كل حجتهم حرية التعبير (...) لماذا يمنع في اوروبا الحديث عن الصهيونية بسوء او المحرقة اليهودية؟quot;.

واعرب عن اسفه لان quot;تصبح الاستنكارات في العالم العربي بمقتل السفير الاميركي في ليبيا واحراق السفارات وليس الاستنكار على الفيلم الاميركيquot;. واكد حمود ان فرنسا quot;التي دخلت على خط الاساءة اقفلت سفاراتها في بعض دول العالم ومراكزها ومؤسساتها التربوية الجمعة لتجنب اي اعتداء. كان الافضل لهم (الفرنسيون) ان يقولوا للحمار المشرف على المجلة لا تنشر رسوما مسيئة لنبي المسلمينquot;.

ويتوقع ان يحصل اعتصام اعتبارا من الساعة 17,00 (14,00 ت غ) في ساحة الشهداء في وسط بيروت بناء على دعوة من رجل الدين السني المتطرف احمد الاسير للتنديد بالاساءة الى الاسلام والمسلمين ونبيهم.

عشرات يتظاهرون في ساحات الاقصى

وتظاهر نحو مئة فلسطيني في ساحات الاقصى، وسار المتظاهرون مع المصلين الى خارج المسجد الاقصى حتى وصلوا الى باب العامود البوابة الرئيسية للقدس القديمة، دون حدوث اي احتكاك مع الشرطة الاسرائيلية التي تواجدت في المكان.

وهتف المتظاهرون quot;لبيك يا رسول اللهquot;، وquot;يا صهيوني يا جبانquot;، quot;وامريكا راس الحيةquot;. ومن جهته دعا خطيب صلاة الجمعة في المسجد الاقصى محمد سليم الدول العربية الى عقد اجتماع عاجل لوزراء خارجيتها، لمطالبة quot;دول العالم بتقديم كل من يسىء الى النبي محمد والاسلام الى المحاكمةquot;. واضاف الخطيب quot;هناك فرق بين حرية الراي وبين من يلحق الاذى واهانة الرسول والاعتداء على المسلمينquot;.

مئات اليمنيين يتظاهرون في صنعاء

وتظاهر مئات اليمنيين الجمعة في صنعاء احتجاجا على فيلم quot;براءة المسلمينquot; بدون ان يتمكنوا من الاقتراب من السفارة الاميركية التي تحميها قوات امنية كبيرة. وردد المتظاهرون الذين انطلقوا بعد صلاة الجمعة، هتافات من بينها quot;الموت لاميركاquot; وquot;الموت لاسرائيلquot; وحاولوا التوجه الى السفارة الواقعة شمال العاصمة.

لكن قوات الامن المنتشرة بكثافة على بعد حول 600 متر عن مبنى السفارة وتساندها آليات مدرعة وشاحنات مزودة بخراطيم مياه، اوقفت تقدم المتظاهرين الذين تجمعوا تلبية لدعوة من المتمردين الزيديين. وردد المتظاهرون هتافات تدعو الى quot;رحيل السفير الاميركي والقوات الاجنبية من اليمنquot;. وتفرق الحشد بهدوء امام اعين قوات الامن التي تم تعزيزها الجمعة حول بعض السفارات الغربية وخصوصا سفارة فرنسا.

وتظاهر مئات اليمنيين الجمعة في صنعاء احتجاجا على فيلم quot;براءة المسلمينquot; بدون ان يتمكنوا من الاقتراب من السفارة الاميركية التي تحميها قوات امنية كبيرة. وردد المتظاهرون الذين انطلقوا بعد صلاة الجمعة، هتافات من بينها quot;الموت لاميركاquot; وquot;الموت لاسرائيلquot; وحاولوا التوجه الى السفارة الواقعة شمال العاصمة.

لكن قوات الامن المنتشرة بكثافة على بعد حول 600 متر عن مبنى السفارة وتساندها آليات مدرعة وشاحنات مزودة بخراطيم مياه، اوقفت تقدم المتظاهرين الذين تجمعوا تلبية لدعوة من المتمردين الزيديين. وردد المتظاهرون هتافات تدعو الى quot;رحيل السفير الاميركي والقوات الاجنبية من اليمنquot;. وتفرق الحشد بهدوء امام اعين قوات الامن التي تم تعزيزها الجمعة.

تظاهرة للسلفيين واخرى لمعارضيهم في بنغازي الجمعة

وتجري في بنغازي بعد ظهر الجمعة تظاهرة دعت اليها جماعة سلفية متشددة للتنديد بالاساءات التي لحقت بالاسلام في حين تشهد عاصمة الشرق الليبي ايضا تظاهرة مضادة للتنديد بالسلفيين والعنف وتفشي السلاح.

وقال منظمو تظاهرة quot;جمعة انقاذ بنغازيquot; ان هدفهم هو التنديد بالتشدد والعنف والمطالبة بحل الميليشيات المسلحة وقيام جيش وشرطة وطنيين يتوليان حصرا فرض الامن في البلاد. ومن المقرر ان تبدأ هذه التظاهرة عند الساعة 17:00 (15:00 تغ) في وسط المدينة وتنطلق في مسيرة نحو ساحة الكيش التي تقع على بعد مئات الامتار.

وهناك خطر في ان يتلاقى مسار هذه المسيرة الاحتجاجية مع التظاهرة التي دعت اليها جماعة انصار الشريعة التي تعتبرها السلطات ميليشيا quot;خارجة على القانونquot; والتي اشير اليها باصبع الاتهام في الهجوم الذي استهدف، خلال تظاهرة احتجاجية على الفيلم المسيء للاسلام، القنصلية الاميركية في المدينة واسفر عن مقتل اربعة اميركيين بينهم السفير.

وقال مسؤول في التنظيم السلفي لفرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه انه quot;لم يكف انتاج فيلم مسيء للنبي في الولايات المتحدة، فها هي فرنسا تواصل ذلك عبر نشر احدى صحفها رسوما كاريكاتورية هدفها اهانة رسول الله. نحن لن نتسامح ابدا مع هذاquot;. واضاف quot;تظاهرتنا تهدف الى الدفاع عن رسوم الله وادانة الاعتداءات على الاسلام والمسلمين من اي مكان اتت وفي مقدمها الولايات المتحدة وفرنساquot;.

مجلس مسلمي فرنسا يدعو الى الامتناع عن التظاهر للاحتجاج على الفيلم والرسوم

هذا ودعا ممثلو المسلمين في فرنسا الجمعة الى quot;عدم التظاهرquot; احتجاجا على فيلم مسىء للاسلام او على نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد، بينما تشعر فرنسا بالقلق على رعاياها في الخارج. وقال رئيس مجلس مسلمي فرنسا محمد موسوي لاذاعة فرنسا الدولية انه quot;يكرر دعوته الى عدم التظاهرquot;.

واضاف quot;نعتبر ان اي تظاهرة في الوضع الحالي يمكن ان يتم التلاعب بها والا تكون مثمرة. على مسلمي فرنسا احترام الاطار القانوني الذي يسمح بالتظاهرتquot;. وتابع موسوي ان quot;شعور مسلمي فرنسا بالاستياء مشروع. انه تدخل عدواني ومجاني في صميم مشاعرهم الدينية واستفزاز ولديهم الحق في التعبير عن استيائهمquot;.

وكان موسوي قال الثلاثاء انه يشعر quot;بصدمة عميقةquot; بعد قرار مجلة quot;شارلي ايبدوquot; الفرنسية الساخرة نشر quot;رسوم مهينةquot; للنبي محمد في عددها في اليوم التالي، لكنه ناشد في الوقت نفسه المسلمين quot;عدم الانجرار وراء الاستفزازquot;.