كابول: منعت افغانستان توزيع الصحف الباكستانية على اراضيها بدعوى انها تقوم بحملة مناهضة للسلطات الافغانية، وفق ما اعلنت كابول السبت.

ويتم منع توزيع الصحف ما ان تصل الى البلاد، وتحديدا الى ولايات ننغرهار وكونار ونورستان (شرق) على الحدود مع باكستان. وقال مصدر حكومي ان شرطة الحدود بدأت السبت بسحب اعداد الصحف الباكستانية من نقاط التوزيع في ننغرهار.

وقال المتحدث باسم الحكومة الافغانية سيد احسان الدين طاهري لفرانس برس quot;منذ اشهر عدة، بدأت الصحف الباكستانية حملة مناهضة للحكومة الافغانية (...) وبناء على ذلك، قررت السلطات منع كل الصحف الباكستانية في افغانستانquot;.

واضاف ان الصحافة الباكستانية quot;تروج لطالبانquot; وquot;تطرح تساؤلات عن انتشار القوات الاجنبية في افغانستانquot;.

بدورها، قالت وزارة الداخلية في بيان ان هذه الصحف quot;تستهدف القوات الافغانيةquot;.

والعلاقات لا تزال صعبة بين باكستان وافغانستان مع تبادل اتهامات بالمسؤولية عن هجمات ينفذها متمردو طالبان في اراضي كل من البلدين.

ففي اب/اغسطس، اتهمت كابول جيرانها وفي مقدمهم باكستان بالوقوف وراء موجة اعتداءات ارتكبها اشخاص يرتدون زي الجيش الافغاني بحق جنود في قوة الحلف الاطلسي.

وفي 2012، قتل 51 جنديا اجنبيا بquot;نيران صديقةquot;.

كذلك، يستمر التوتر العسكري على الحدود بين البلدين. وتتهم افغانستان باكستان باطلاق مئات القذائف على اراضيها في الاشهر الاخيرة، في حين تعتبر اسلام اباد انها ترد على هجمات لطالبان انطلاقا من افغانستان.