باريس: بعد اسبوع من نشر الرسوم الساخرة المسيئة للنبي، اصدرت اسبوعية شارلي ايبدو في عددها ليوم الاربعاء نسخة quot;مسؤولةquot; من دون رسوم، سخرت فيها من دعوتها الى التصرف quot;بمسؤوليةquot;.

ونشرت شارلي ايبدو نسختين، واحدة عادية واخرى بعنوان quot;مسؤولةquot; وفي هذه النسخة لم تنشر رسوما على عادتها وانما تركت مكان الرسوم اطارات فارغة مع كلمات quot;مسؤولةquot; وquot;انتهى وقت المزاحquot;.

وفي مقالة في الصفحة الثالثة بعنوان quot;مقبلات التحريرquot; قدمت الصحيفة quot;المسؤولةquot; اعتذارها بلهجة ساخرة فكتبت quot;بهدف ارضاء (وزير الخارجية) لوران فابيوس، و(الوزير السابق) بريس اورتوفو و(المثقف المسلم) طارق رمضان، لن تصب شارلي ايبدو الزيت على النار ولن تكون بعد الان غير مسؤولةquot;.

واضافت المقالة ان quot;شارلي ايبدو التي كانت صحيفة ساخرة غير مبالية باداب اللياقة والذوق، لن تقلل من احترام الاسلام والنبي محمدquot;.

وظهرت اطارات بيضاء في كل صفحة موقعة باسماء رسامي الصحيفة، مع اعمدة فارغة تحمل عناوين مثل quot;الحذر اضمنquot;، وquot;البطالة آفةquot; وquot;مامادو يعود الى البلادquot;.

وفي quot;نقاش الاسبوعquot; ردت الصحيفة على سؤال بمنتهى الجدية quot;هل ينبغي عرض اثداء ملكة بريطانياquot; مع رد مؤيد من الفيلسوف الان فنكيلكروت، ومعارض من اندريه غلوكسمان.

ونشرت الصحيفة تحقيقا يحمل توقيع لوران ليجيه بعنوان quot;نصائح برنار ارنو لكسب المالquot; فوق اربعة اعمدة فارغة وثلاثة اطارات فارغة.

اما الصفحة الاولى للنسخة العادية بعنوان quot;مجلة غير مسؤولةquot; فحملت رسم رجل من العصر الحجري هو مخترع الفكاهة، يحمل بيد قرعة فيها زيت وبالاخرى فتيلة مشتعلةquot;.

وادى نشر شارلي ايبدو الاسبوع الماضي رسوما ساخرة للنبي محمد تعليقا على فيلم ردىء مسىء للرسول الى اثارة موجة احتجاج في فرنسا والدول الاسلامية.