شارلي ايبدو في عدد سابق لها

بعد أن أثار فيلم quot;براءة المسلمينquot; تظاهرات في مختلف دول العالم، ما أدى الى مقتل السفير الأميركي في بنغازي، ها هي مجلة quot;شارلي ايبدوquot; الفرنسية الساخرة تعلن أنها ستنشر صورا للنبي محمد يوم الأربعاء.


باريس: قررت مجلة quot;شارلي ايبدوquot; الفرنسية الاسبوعية الساخرة نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في عددها الذي يصدر الاربعاء، على ما اعلن مديرها شارب.
وقال مدير المجلة ردا على سؤال لقناة آي-تيلي ان هذه الرسوم quot;قد تصدم الذين يريدون ان يصدموا عبر قراءة صحيفة لا يقرأونها على الاطلاقquot;.

واعتبر ان الرسوم التي ستنشر في صفحة داخلية وفي الصفحة الاخيرة ليست مستفزة اكثر من العادة. واضاف quot;هل حرية الصحافة استفزاز؟quot;.
وعلق رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك آيرولت على هذا الاعلان بالقول انه يرفض quot;اي مغالاةquot; في ما يتعلق بالرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي قررت المجلة نشرها داعيا الجميع الى التحلي بquot;المسؤوليةquot;.

وقالت رئاسة الوزراء الفرنسية في بيان انه quot;في ظل الوضع الحاليquot; فان رئيس الوزراء يؤكد quot;عدم موافقته على اي مغالاةquot; ويدعو الى ان quot;يتحلى كل فرد بروح المسؤوليةquot;.
كما اكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ردا على سؤال اثناء وجوده في القاهرة حول امكانية نشر رسوم للنبي انه quot;ضد اي استفزازquot; مذكرا بوجود حرية تعبير في فرنسا.

واثار نشر مقتطفات على الانترنت من فيلم quot;براءة المسلمينquot; الذي تم تصويره في الولايات المتحدة ويتعرض للنبي محمد، تظاهرات عنيفة بعضها دام ضد الاميركيين في مختلف انحاء العالم الاسلامي.
وكان مقر الصحيفة قد دمر العام الماضي على خلفية عدد خاص جعل من النبي محمد quot;رئيس تحريرهquot;، في حريق مفتعل ليل في باريس.
كذلك تلقت تهديدات عند نشرها الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد عام 2006.

مجلس مسلمي فرنسا quot;مصدومquot;

أعرب رئيس مجلس مسلمي فرنسا محمد موسوي الثلاثاء عن quot;عميق صدمتهquot; ازاء قرار مجلة quot;شارلي ايبدوquot; الفرنسية الساخرة نشر quot;رسوم مهينةquot; للنبي محمد في عددها الذي سيصدر الاربعاء، مناشدا في الوقت نفسه المسلمين quot;عدم الانجرار وراء الاستفزازquot;.

وقال رئيس المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية، الهيئة التي تمثل الدين الاسلامي امام السلطات العامة في فرنسا، في بيان انه يدين quot;بأشد العبارات هذا التصرف الجديد المعادي للاسلامquot; وquot;يوجه نداء ملحا الى مسلمي فرنسا يناشدهم فيه عدم الانجرار وراء الاستفزازquot;.

واضاف البيان ان المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية واذ يؤكد على quot;تعلقه العميق بحرية التعبيرquot; فانه يعرب عن quot;قلقه العميق ازاء هذا العمل اللامسؤول الذي وفي ظل اوضاع بالغة التوتر، يهدد بتفاقم التوترات وإثارة ردود فعل سلبيةquot;.

واكد البيان ان quot;ليس هناك ما يمكن ان يبرر الاهانة وبث الحقدquot;.

وصدر البيان اثر اعلان مدير تحرير quot;شارلي ايبدوquot; ستيفان شاربونييه الشهير بquot;شاربquot; ان المجلة الاسبوعية الساخرة ستنشر في عددها الذي سيصدر الاربعاء رسوما كاريكاتورية للنبي محمد.