بعد يوم من إعلان العميد مناف طلاس أن الاستخبارات الفرنسية تولت إخراجه من سوريا، أعلن فابيوس أن بلاده ساعدت عددًا من الشخصيات العسكرية في الانشقاق عن نظام الأسد.


باريس، بيروت: قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء ان فرنسا ساعدت عددا من الشخصيات العسكرية السورية في الانشقاق عن نظام الرئيس السوري بشار الاسد. وقال ان فرنسا quot;ساهمت في عدد من عمليات الانشقاقquot;. وجاءت تصريحاته بعد يوم من اعلان العميد مناف طلاس ان اجهزة الاستخبارات الفرنسية تولت اخراجه من سوريا.

من جانب آخر، أشادت ايران الثلاثاء بمساعي مصر بتشكيل quot;مجموعة اتصالquot; جديدة لحل الازمة السورية، الا انها اعربت عن رغبتها في توسيع المبادرة لتشمل العراق وفنزويلا اللتان تعتبران من حلفائها.

وقال نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللاهيان عقب مشاركته في اول اجتماع لمجموعة الاتصال في القاهرة الاثنين ان عرض مصر لاستضافة جلسة اخرى على مستوى الوزراء هو quot;خطوة ايجابيةquot;، بحسب ما نقل عنه موقع الوزارة على الانترنت.

ورحب بهدف مصر المعلن بوقف العنف في سوريا من خلال quot;توافقquot; بين اعضاء المجموعة استنادا الى ثوابث اهمها الوقف الفوري لاطلاق النار والحفاظ على وحدة وسيادة سوريا ورفض اي تدخل خارجي.
وقال امير عبد اللاهيان ان ذلك هو quot;الحل المتوازنquot;.

وتضم مجموعة الاتصال التي اقترحها الرئيس المصري محمد مرسي كل من مصر والسعودية وتركيا وايران. واعلنت وزارة الخارجية المصرية الاثنين ان اجتماعا رباعيا على مستوى كبار المسؤولين في مصر وايران وتركيا والسعودية سيعقد الاثنين المقبل لبحث الازمة السورية في القاهرة التي يزورها في الوقت نفسه الموفد العربي والدولي الخاص الى سوريا الاخضر الابراهيمي.

واكد دبلوماسي تركي ان الاجتماع سيعقد الاسبوع المقبل. وفي محاولة لتقوية موقف ايران الموالي للنظام السوري في المجموعة، دعا عبد اللاهيان لان تشمل المجموعة quot;العراق، بوصفها تتولى رئاسة الجامعة العربية حاليا، وفنزويلا بوصفها جزء من المجموعة الثلاثية لحركة عدم الانحيازquot;.

وتعتبر الحكومة العراقية التي يرأسها الشيعة والرئيس الفنزويلي هوغو شافيز من حلفاء ايران التي تتولى حاليا رئاسة حركة عدم الانحياز. وخلال قمة عدم الانحياز التي عقدت في طهران الشهر الماضي، دعت ايران الى تشكيل مجموعة ثلاثية من دول عدم الانحياز تضم ايران ومصر وفنزويلا من اجل السعي لحل الازمة السورية.

واعرب عبد اللاهيان كذلك عن تاييده لمهمة الابراهيمي الذي من المقرر ان يزور دمشق خلال ايام للقاء المسؤولين وممثلين عن المجتمع السوري. وفي مؤتمر صحافي في برن بسويسرا قال الامين العام للامم المتحدة ان quot;الممثل الخاص الابراهيمي سيلتقي قريبا السلطات السورية بما في ذلك الرئيس الاسدquot;.

الابراهيمي سيلتقي الاسد في سوريا

من جانبه، أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الثلاثاء ان المبعوث العربي والدولي الجديد الى سوريا الاخضر الابراهيمي سيلتقي الرئيس السوري بشار الاسد خلال زيارته لدمشق. وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي في برن ان quot;الممثل الخاص الابراهيمي سيعقد قريبا اجتماعا مع السلطات السورية بما في ذلك الرئيس الاسد، وقد ان اجرى اتصالات مع جهات معنية رئيسيةquot;، دون ان يكشف عن مزيد من التفاصيل حول الزيارة المنتظرة.

وتولى الابراهيمي هذا المنصب خلفا لكوفي انان الذي استقال بسبب انقسامات في مجلس الامن حول معالجة العنف الذي تشهده سوريا منذ 18 شهرا. وصرح الابراهيمي الذي وصل الى القاهرة الاحد ان مهمته quot;صعبة للغايةquot; وقال انه سيتوجه الى دمشق خلال الايام القليلة المقبلة للقاء مسؤولين سوريين غير انه لم يوضح ما اذا كان سيلتقي الاسد.

الا ان التوقعات بان يحقق الابراهيمي نجاحا اكبر من انان ضعيفة، وصرح الاثنين انه لا يمكن توقع المعجزات. الا ان بان اقر الثلاثاء انه يفهم شعور البعض بالاحباط بسبب شلل مجلس الامن الدولي في التعامل مع الازمة المتصاعدة في سوريا.

وقال quot;رغم اننا ربما نشعر بالاحباط والانزعاج من عدم قدرتنا على التعامل مع الوضع في سوريا التي وصلت فيها الاوضاع الى درجة لا تحتمل .. يجب ان لا نبالغ في التشاؤم حيال قوة والتزام المجتمع الدولي خاصة المنظمات الدوليةquot;.

تأسيس مجلس عسكري ثوري موحد في حلب

ميدانيًا، أعلن ضباط وقادة في الجيش السوري الحر انشاء quot;مجلس عسكري ثوريquot; يضم كل التشكيلات والالوية والكتائب المقاتلة ضد قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد في محافظة حلب، بحسب ما جاء في شريط فيديو نشر الثلاثاء على موقع يوتيوب الالكتروني.

وقال العقيد عبد الجبار العكيدي، احد اعضاء المجلس الرئاسي الثلاثي الذي سيقود المجلس العسكري الثوري، في الشريط quot;تم بعون الله تشكيل المجلس العسكري الثوري لمحافظة حلب الذي يضم جميع التشكيلات والالوية والكتائب في محافظة حلبquot;. وسيتراس المجلس العكيدي (ضابط منشق) وعبد القادر الصالح ورضوان قرندل (مدنيان مقاتلان).

واوضح ضابط آخر في شريط الفيديو ان الالوية التي ستتمثل في المجلس هي: التوحيد والفتح وصقور الشهباء والمعتصم بالله واحرار سوريا ومحمد الفاتح وصقور الشام وحلب الشهباء والثورة الحلبية وتجمع كتائب احفاد الرسول ودرع الامة والحق.

ترحيب

ورحب المجلس الوطني السوري المعارض في بيان اصدره الثلاثاء بـ quot;تشكيل المجلس العسكري الثوري في حلب وتوحيد الكتائب المقاتلة المنضوية تحت لواء الجيش السوري الحر في محافظة حلبquot;.

وقال المجلس انه تلقى هذا النبأ quot;بارتياح كبيرquot;، معلنا دعمه لquot;هذه الخطوة التوحيديةquot;، داعيا الى quot;تبنيها على مستوى المحافظات السورية، وعلى المستوى الوطني، باعتبارها ضرورة ملحة وحاجة ماسة لتتويج الثورة السورية العظيمة بنصر يزيح عن كاهل السوريين هذا النظام المجرمquot;.

ويسيطر المقاتلون المعارضون على الجزء الاكبر من ريف حلب، ويقولون انهم يسيطرون ايضا على اكثر من 60 في المئة من المدينة. ورغم كل المحاولات لتوحيد صفوفه، لا يزال الجيش الحر يفتقر الى التنسيق الفعال بين مجموعاته المختلفة والى قيادة موحدة وهيكلية واضحة.

إدانة إعدام جنود نظاميين

ودان المجلس الوطني السوري المعارض الذي يضم غالبية اطياف المعارضة السورية الثلاثاء تنفيذ اعدام ميداني في حق اكثر من عشرين جنديا نظاميا على ايدي مقاتلين معارضين، مؤكدا ان هذا العمل جريمة quot;يقع منفذوها ومن امر بها تحت طائلة القانونquot;.

ودان المجلس اقدام quot;مجموعة تنسب نفسها الى قوى الثورة السوريةquot; على quot;اعدام جنود يرتدون لباس الجيش النظامي بعد أسرهم في احد شوارع مدينة حلبquot; في شمال سوريا. واعتبر المجلس quot;هذا الفعل جريمة يقع منفذها ومن أمر بإرتكابها تحت طائلة القانون الجنائي السوريquot;.

وقال انها quot;جريمة لا يمكن تبريرها في أي حال من الأحوال وتحت أي ذريعة كانت بما في ذلك ذريعة اسراف النظام في ارتكاب مثل هذه الأفعال بل واخطر منها بكثير، او ذريعة الحاجة لردع جنود النظام عن ارتكاب الفظائع في حق المدنيين العزل المحرومين من كل وسائل الدفاع عن النفسquot;.

واضاف البيان quot;ما يزيد هذه الفعلة استحقاقا لاستنكار واثارة للشكوك، تصويرها وبثها والتفاخر بارتكابها، الأمر الذي يثير شكوكا حول اهدافها ومرتكبيها، ويقدم صورة ظالمة عن واحدة من اعظم واعدل الثورات في التاريخ الانساني، ومثالا سلبيا لجيل من الشباب السوري المتلهف للحرية والعدالة والسلامquot;.

وطالب المجلس quot;قادة وضباط وجنود الجيش الحر بالالتزام الحازم بمبادىء وقيم الثورة السورية والشرائع السماوية السمحة، وبنصوص القانون السوري، والقوانين والأعراف الدولية التي تسري على حالات المواجهات المسلحةquot;، داعيا اياهم الى quot;التحقيق في هذه الحادثة وأية حوادث مشابهة وكشف ومعاقبة من يقف وراءهاquot;.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن الاثنين ان quot;20 عنصرا من القوات النظامية السورية اعدموا الجمعة والسبت على ايدي مقاتلين من الكتائب الثائرةquot;، موضحا انهم كانوا خطفوا من ثكنة للجيش السوري في هنانو في شرق مدينة حلب الاسبوع الماضي.

وسيطر المقاتلون المعارضون الجمعة على قسم من هذه الثكنة في حي هنانو اثر مواجهات عنيفة مع الجنود النظاميين. وفي 15 اب/اغسطس، اتهمت لجنة تحقيق تابعة للامم المتحدة القوات النظامية والميليشيات الموالية للنظام بارتكاب جرائم ضد الانسانية، فيما اتهمت المعارضة المسلحة بارتكاب جرائم حرب ضمن نطاق محدود.

وقتل اكثر من 27 الف شخص منذ اندلاع الاضطرابات في سوريا في منتصف اذار/مارس من العام الماضي طبقا للمرصد السوري لحقوق الانسان، الا ان الامم المتحدة تقدر عدد القتلى بنحو 20 الف شخص.