القاهرة: اعلنت وزارة الخارجية المصرية ان ان اجتماعا رباعيا على مستوى كبار المسؤولين في مصر وايران وتركيا والسعودية سيعقد الاثنين لبحث الازمة السورية في القاهرة التي يزورها في الوقت نفسه الموفد العربي والدولي الخاص الى سوريا الاخضر الابراهيمي.

واكدت طهران مشاركتها في اول اجتماع quot;لمجموعة الاتصالquot; حول سوريا التي لم يعلن عنها رسميا من قبل. وصرح وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو للصحافيين عقب اجتماع بين الرئيس المصري محمد مرسي والابراهيمي، ان الاجتماع الرباعي على مستوى كبار المسؤولين يهدف الى الاعداد لاجتماع وزراء خارجية الدول الاربع quot;خلال الايام المقبلةquot;.

وفي انقره اكد ديبلوماسي تركي لفرانس برس ان اجتماع وزراء الخارجية quot;ربما يعقد الاسبوع المقبلquot;.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية نزيه النجار في بيان quot;تفعيلا للمبادرة الرباعية التى أطلقها الرئيس المصري محمد مرسى بشأن الأزمة السورية بمشاركة كل من جمهورية تركيا وجمهورية إيران الإسلامية والمملكة العربية السعودية والهادفة الى مواجهة تدهور الأوضاع في سوريا ووضع حد لمعاناة الشعب السورى وإيقاف نزيف الدم من خلال إطلاق عملية سياسية تهدف الىت تحقيق تطلعات الشعب السورى فى الحرية والكرامة والانتقال الى مجتمع ديمقراطي تعددي، تجتمع اليوم في مقر وزارة الخارجية المصرية وفود من وزارات خارجية الدول الأربع برئاسة كبار المسؤولين فيهاquot;.

واضاف بأنه سيتم خلال الاجتماع quot;تبادل وجهات النظر حول تطورات الاوضاع المأساوية فى سوريا والسبل الكفيلة بوقف حمامات الدم وتحقيق تطلعات الشعب السوري، خاصة وأن التداعيات السلبية ستصيب الجميع إذا تعثر التوصل الى حل للازمةquot;.

واضاف ان quot;مصر ستركز على الخروج بتوافق حول عدد من الثوابت أهمها الوقف الفوري لأعمال القتل والعنف والحفاظ على وحدة سوريا وسيادتها وسلامة أراضيها ورفض التدخل العسكري الخارجي في سوريا وضرورة إطلاق عملية سياسية بمشاركة مختلف أطياف الشعب السوري ومكوناته وصولا الى تحقيق آمال وتطلعات الشعب في الديمقراطية والحرية والكرامة وفي نظام سياسي ديمقراطي وتعددي، ومساندة الجهود العربية والدولية المختلفة الهادفة الى معالجة الأزمة، بما في ذلك مهمة المبعوث العربي/الأممي المشترك الاخضر الإبراهيميquot;.

واكد المتحدث ان المجموعة الرباعية quot;منفتحة على أية مساهمات إيجابية من أطراف أخرى مستقبلا وأنها تسعى الى التنسيق ودعم كل الجهود الرامية الى إيجاد حل سياسى للأزمةquot;. واوضح ان القاهرة ستطرح quot;عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الاربع أطراف المبادرة بعد الترتيب الجيد لهquot;.

وفي طهران، قال المتحدث باسم الحكومة رامين مهمانبرست، في تصريحات نقلتها قناة العالم الايرانية الناطقة بالعربية، ان quot;نائب وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان توجه الى القاهرة للمشاركة في الاجتماعquot;.

واضاف المتحدث ان quot;مشاركة ايران في هذا الاجتماع تندرج في اطار الجهود لحل الازمة السورية وهو ما سيتيح ايضا الاستماع الى المواقف المصريةquot;. واكد المتحدث الحكومي ان quot;ايران ستغتنم هذه المناسبة لشرح مواقفها بما فيها رغبتها بتوسيع هذه المجموعة لتضم دولا اخرىquot;.

يأتي الاعلان عن هذا الاجتماع فيما يقوم الاخضر الابراهيمي بزيارة الى القاهرة، حيث التقي صباح الاثنين الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي والرئيس المصري. واكد الابراهيمي للصحافيين بعد لقائه العربي انه يعرف مدى صعوبة المهمة التي اوكلت اليه.

وقال quot;أدرك تمام الادراك ان المهمة صعبة جدا، الا انني رأيت أنه ليس من حقي أن أرفض محاولة تقديم ما أمكن من مساعدة للشعب السوريquot;. وتابع quot;أثناء قيامي بهذه المهمة فأنا في خدمة الشعب السوري وحده ولا سيد لي إلا الشعب السوري، والأمم المتحدة والجامعة العربية لامصلحة لهما إلا مصلحة الشعب السوريquot;.

وقال انه سيزور سوريا quot;خلال الايام القليلة المقبلة للقاء المسؤولين هناك وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والمثقفينquot; معربا عن امله في ان يلتقي الرئيس السوري بشار الاسد.

واضاف أن مكتب الأمم المتحدة في دمشق سوف يتم تحويله الى مكتب خاص له لمتابعة مهمته هناك، مؤكدا تعيين الدبلوماسي الكندي من اصل مغربي مختار لماني لرئاسة هذا المكتب.

من جهته، اكد نبيل العربي quot;دعم الجامعة العربية الكامل لمهمة الاخضر الابراهيمي رغم اقرارها بانها صعبة وشبة مستحيلةquot; مضيفا انه quot;يقدر تقديرا كبيرا قبول الابراهيمي لهذه المهمة التى تهدف الى ايجاد مخرج لما يدور في سوريا، وخاصة وان الحالة تتدهور من سيء الى أسوأ والدماء السورية تراق كل يومquot;. وقال العربي ان quot;الابراهيمي لديه افكار متكاملة للتعامل مع الازمةquot; الا انه رفض الافصاح عنها.