quot;هذا المساء ستكون حلب لنا أو نهزمquot; هذا ما قاله احد ضباط الجيش الحر اليوم الخميس معلناًبدء هجوم واسع على المدينة التي تشهد منذ عدة أشهر معارك كرّ وفرّ بين الجيش النظامي وقوات المعارضة.


حلب: شن الاف المقاتلين السوريين المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد بعد ظهر الخميس هجوما حاسما على مدينة حلب شمال البلاد، كما اعلن احد رفاقهم لوكالة فرانس برس.

مقاتلون من الجيش الحر في حلب

وقال ابو فرات الضابط المنشق وأحد قادة لواء التوحيد المعارض لوكالة فرانس برس quot;هذا المساء، ستكون حلب لنا او نهزمquot;، بينما شاهد مراسل لوكالة فرانس برس معارضين يتجمعون بالعشرات في مدارس في حي الاذاعة (شمال).

وشاهدت مراسلة لوكالة فرانس برس معارضين يتجمعون بالعشرات في مدارس في حي الاذاعة (شمال) واطلاق قذائف الهاون يشجعون بعضهم بعضا عبر اجهزة اللاسلكي.

وحلب العاصمة الاقتصادية لسوريا والتي بقيت لفترة طويلة بمنأى عن حركة الاحتجاج، هي مسرح لمعركة شرسة منذ اكثر من شهرين.

وبعد ان حققوا خرقا مهما في نهاية تموز/يوليو مع بداية المعارك، اكتفى المقاتلون المعارضون بالدفاع عن مواقعهم امام كثافة وقوة نيران القوات الحكومية.

وكان النظام السوري الذي يقصف طيرانه المدينة باستمرار، اعلن الثلاثاء استعادة السيطرة على العرقوب، احد الاحياء الكبيرة في شرق حلب.

وتخللت الاشتباكات هجمات للمقاتلين المعارضين ومعارك في محيط مواقع استراتيجية للقوات النظامية، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان بعد الظهر ان quot;اشتباكات عنيفة وقعت بالقرب من مطار النيربquot; العسكري في محافظة حلب، مشيرا الى quot;انباء عن خسائر بشريةquot; في صفوف المقاتلين المعارضين والقوات النظامية.

وكان مقاتلون معارضون هاجموا في الصباح الباكر quot;حواجز ونقاط تجمع للقوات النظامية في ريفي حلب الغربي والجنوبيquot;، بحسب المرصد الذي اشار الى quot;انفجار سيارة مفخخة فجرا عند حاجز ايكاردا للقوات النظامية على طريق حلب دمشق الدوليquot;.

وسجل امس الاربعاء اليوم الاكثر دموية في سوريا منذ بدء النزاع في اذار/مارس 2011، مع مقتل 305 اشخاص على الاقل بينهم 199 مدنيا، وفق حصيلة نشرها المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس.

ويؤكد المرصد ان النزاع، الذي بدأ بحركة احتجاج قبل ان يتخذ طابعا عسكريا امام قمع النظام، واعمال العنف والمواجهات خلفت اكثر من 30 الف قتيل.

ويوجد مقر المرصد في بريطانيا ويستند الى شبكة من الناشطين على الارض.

ومنذ حزيران/يونيو 2012، بات عدد القتلى يتجاوز مائة قتيل يوميا.

وتم تسجيل مئة قتيل على الاقل لاول مرة في 23 آذار/مارس 2011. وسقط القتلى برصاص قوات الامن خلال قمع تظاهرات في درعا، مهد حركة الاحتجاج في جنوب البلاد.

وقال المرصد ان شهر آب/اغسطس 2012 كان الاكثر دموية مسجلا 5440 قتيلا، بينهم 4114 مدنيا.

مقاتلون من المعارضة يتحصنون في احد المنازل

وفي ما يلي الايام الاكثر دموية خلال 18 شهرا:


2012

4 شباط/فبراير: اكثر من 230 قتيلا مدنيا، بينهم عشرات من النساء والاطفال قتلوا خلال ليلة واحدة في حمص وسط البلاد في قصف للجيش، وفق المعارضة.


19 تموز/يوليو: اكثر من 300 قتيل غالبيتهم من المدنيين خلال مداهمات ومعارك. وتم تسجيل اكبر حصيلة للقتلى في دمشق وريف دمشق حيث قتل 47 مدنيا و23 معارضا مسلحا.


6 اب/اغسطس: 265 قتيلا، بينهم 182 مدنيا. تعرضت حلب كبرى مدن الشمال والرئة الاقتصادية للبلاد للقصف بالمدفعية الثقيلة. وفي اليوم التالي، 7 اب/اغسطس، سجل مقتل 225 شخصا هم 129 مدنيا، و50 معارضا مسلحا و46 جنديا.


11-12 اب/اغسطس: قرابة 300 قتيل خلال يومين وخصوصا في حلب حيث بدأ الجيش قبل ايام هجوما بريا بمساندة الطيران والدبابات.


20 ايلول/سبتمبر: 225 قتيلا. ادى انفجار الى قتل العشرات اثر غارة جوية على محطة للوقود في محافظة الرقة في الشمال.


26 ايلول/سبتمبر: 305 قتلى على الاقل بينهم 199 مدنيا، وهو اليوم الذي شهد اكبر عدد من القتلى خلال 18 شهرا. وقتل خلال هذا اليوم 16 شخصا على الاقل في دمشق بينهم ست نساء وثلاثة اطفال اتهمت ميليشيات الشبيحة الموالية للنظام بقتلهم في منزلهم.

جبهة النصر تتبنى هجوم دمشق

تبنت quot;جبهة النصرةquot; الاسلامية المتطرفة في بيان نشر الخميس على مواقع على شبكة الانترنت، الهجوم الذي استهدف الاربعاء مقر هيئة الاركان العامة في دمشق.

ويأتي بيان quot;جبهة النصرةquot; بعد تبني جماعة اسلامية تطلق على نفسها اسم quot;تجمع انصار الاسلام-دمشق وريفهاquot; الاربعاء الهجوم نفسه.

وجاء في بيان quot;جبهة النصرةquot;، quot;طالع هذا اليوم (الاربعاء) بفضل الله تعالى، الامة بصباح مليء بعزة الايمان، وصيحات الجهاد، من آساد جبهة النصرة وهم يدكون هيئة اركان الجيش في ساحة الامويينquot;.

واوضح ان خمسة من افراد الجبهة قضوا في الهجوم، بينهم انتحاري quot;تمكن من ايصال سيارته الى الجهة المحاذية لمبنى هيئة الاركان من الجهة الجنوبيةquot; حيث فجرها. اما الاربعة الآخرون فقادوا سيارة مفخخة الى المدخل الرئيس للمبنى حيث quot;استغل الاخوة حالة الهلع ليأمروا عناصر الحراسة بفتح البابquot;.

وبحسب البيان، سيطر الاربعة على الطابق الاول من المبنى quot;وقتلوا من فيه ثم أحرقوه، ثم فجروا السيارة التي ركنوها عند الباب الرئيس عن بعدquot;، قبل ان يستكملوا العملية بالسيطرة على الطابق الثاني.

واضاف ان الاربعة quot;تحصنوا في اعلى طوابق المبنى بعد ان قتلوا وجرحوا من كان في المبنى ومن كان حوله من عناصر حمايتهquot;، قبل ان يقتلوا بدورهم.

وكان quot;تجمع انصار الاسلام-دمشق وريفهاquot; تبنى الاربعاء العملية، مشيرا الى مقتل خمسة من افراده بينهم انتحاري، بينما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومتحدث باسم الجيش السوري الحر في محافظة دمشق ان اربع مجموعات بينها تجمع انصار الاسلام شاركت في العملية.

في المقابل، افاد مصدر عسكري سوري الاربعاء ان العملية نفذها انتحاريان يقودان سيارتين مفخختين، وأدت الى مقتل اربعة من عناصر حراسة المقر.

واورد المرصد السوري ان التفجيرين والاشتباكات التي تلتهما تسببت بمقتل 14 شخصا.

وسبق لجبهة النصرة التي لم تكن معروفة قبل الاضطرابات في سوريا، ان تبنت في اشرطة فيديو وبيانات عمليات تفجير في دمشق وحلب (شمال) ودير الزور (شرق) استهدفت في معظمها اجهزة وتجمعات امنية سورية.