قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان الولايات المتحدة شطبت الجمعة منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة من قائمتها السوداء للمنظمات quot;الارهابيةquot;.

وقالت الخارجية ان quot;وزيرة الخارجية قررت، انسجاما مع القانون، سحب مجاهدي خلق والافراد المرتبطين بها من قائمة المنظمات الارهابية الاجنبيةquot;.

وكانت الوزيرة هيلاري كلينتون اعلنت الاسبوع الفائت انها ستتخذ هذا الاجراء قبل الاول من تشرين الاول/اكتوبر.

ويكرس هذا القرار عملية الاخلاء شبه المنجزة والتي تطالب بها الامم المتحدة والولايات المتحدة لمعسكر اشرف الذي تشغله المنظمة الايرانية المعارضة منذ اعوام في العراق.

والقرار كان منتظرا كون المنظمة تخلت منذ فترة طويلة عن العنف وتعاونت في شكل كبير مع اجهزة الاستخبارات الاميركية لتزويدها معلومات عن الاحداث في ايران.

لكن الخارجية الاميركية اكدت في بيانها انها quot;لن تغفر ولن تنسى الاعمال الارهابية الماضية لمجاهدي خلق وبينها ضلوع (المنظمة) في قتل مواطنين اميركيين في ايران خلال السبعينات وفي اعتداء على الاراضي الاميركية العام 1992quot;.

وتصنف الولايات المتحدة منذ 1997 مجاهدي خلق quot;منظمة ارهابيةquot;، وكانت محكمة اميركية حضت كلينتون على اتخاذ قرار في شان شطبها من لائحة الارهاب او عدمه قبل الاول من تشرين الاول/اكتوبر.

وكان مجاهدو خلق انتقلوا الى العراق خلال الحرب الايرانية العراقية (1980-1988) بدعم من نظام صدام حسين بهدف تنفيذ عمليات مسلحة ضد ايران.