طهران: دانت ايران الاربعاء قرار الولايات المتحدة حذف مجموعة quot;مجاهدي الشعبquot; المعارضة الايرانية في المنفى قريبا من لائحتها للمنظمات الارهابية. ونقلت وسائل الاعلام الرسمية عن المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمنبرست تصريحه ان سياسة quot;الكيل بمكيالين الاميركية في مواجهتها للارهاب واستغلال هذه المجموعات لاغراض سياسية ليست امرا جديداquot;.

واضاف quot;ان طبقت حكومة الولايات المتحدة قرارها فستكون مسؤولة عن دماء الاف الايرانيين والعراقيين التي سالت (...) وستضعف الجهود الدولية لمكافحة الارهابquot;. والجمعة اعلن نائبان اميركيان ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستشطب قريبا حركة مجاهدي الشعب من لائحة المنظمات quot;الارهابيةquot;.

ويفترض ان تتخذ واشنطن هذا القرار قبل الاول من تشرين الاول/اكتوبر وان تقر اخلاء مخيم مجاهدي الشعب الموجود منذ سنوات في العراق، الامر الذي تطالب به الامم المتحدة والولايات المتحدة. وصرح وزير العدل الايراني آية الله صادق لاريجاني عبر موقعه الرسمي انه quot;ينبغي تسليم قادة تلك الجماعة الى الشعب الايراني والحكومة لمحاكمتهم ومعاقبتهمquot;.

وتطرق الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الموجود حاليا في نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للامم المتحدة الى هذا الملف مع مجموعة من الجامعيين الاميركيين بحسب موقع الرئاسة. وقال الرئيس ان الحركة مسؤولة عن مقتل quot;اكثر من 16 الف مواطن ايراني واغتالت عددا من المسؤولين في الجمهورية الاسلاميةquot;.

واستقرت حركة مجاهدي الشعب في العراق في اثناء حرب العراق-ايران (1980-88) بدعم من نظام صدام حسين لتشن عمليات مسلحة ضد ايران. وتؤكد الحركة حاليا انها القت السلاح وتنشط سلميا لقلب النظام الاسلامي في ايران.